المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة عبرية تكشف موقعا نوويًا سريًا جديدًا في إسرائيل

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة عبرية النقاب، اليوم الأحد، عن التقاط صور لموقع نووي سري ، بعد الكشف عن موقع آخر لمفاعل ديمونا.

ونشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن “Planet Labs” الأمريكية التقطت صورا تظهر موقعا سريا جديدا في إسرائيل، بعد نشرها لقطات توثق أعمال بناء جديدة واسع النطاق في موقع ديمونا النووي، قبل يومين.

وذكرت الصحيفة أن اللقطات الجديدة عالية الجودة تظهر منطقة تقع غربي مدينة بيت شيمش، وهي مدينة تقع غربي مدينة القدس المحتلة، وتعد حسب الخرائط الإسرائيلية منطقة مفتوحة، على الرغم من إعلان حظر الطيران فوقها.

ويوم الخميس الماضي، كشفت صور التقطت بالأقمار الاصطناعية عن أعمال توسعة وتطوير تقوم بها إسرائيل في مفاعل ديمونا النووي.

وأفادت وكالة “معا”، الخميس الماضي، بأن الصور التي تم التقاطها تظهر حفرة بحجم ملعب كرة قدم، ومن المحتمل أن يشير هذا العمق إلى بناء من عدة طوابق يقع الآن على بعد أمتار من المفاعل القديم في مركز شمعون بيريس للأبحاث النووية في صحراء النقب، بالقرب من مدينة ديمونا.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، قام العمال جنوب غرب المفاعل بحفر حفرة بطول 150 مترا وعرض 60 مترا، فيما يمكن رؤية علامات الحفريات بالقرب من الموقع، فضلا عن رؤية قناة يبلغ طولها نحو 330 مترا تمر بالقرب من الحفريات في الحفرة.

يذكر أن المنشأة النووية هي بالفعل موطن لمختبرات تحت الأرض عمرها عقود من الزمن، تعيد معالجة قضبان المفاعل المستهلكة للحصول على البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة لبرنامج القنبلة النووية الإسرائيلي.

قد يعجبك ايضا