المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يؤكد أهمية استقلالية القضاء ودوره في إرساء مبدأ العدالة وسيادة القانون

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكد عضو المجلس السياسي الاعلى محمد علي الحوثي أهمية استقلالية القضاء ودوره في إرساء مبدأ العدالة وسيادة القانون.

 

جاء ذلك خلال ترأسه اليوم للإجتماع  ‏المنظومة العدلية بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى  المتوكل، ‏ونائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان.‏

 

تطرق الاجتماع، إلى الجوانب المتصلة بضرورة تفعيل آلية التنسيق والرقابة والمتابعة للأنشطة والمهام والمشاريع المتعلقة بمصفوفة المنظومة العدلية وما تم إنجازه.

كما ناقش الاجتماع  مستوى المسارات الإصلاحية والإجراءات العملية التي تم اتخاذها خاصة ما يتعلق بقضايا المواطنين في أقسام الشرطة والنيابات ومستوى ما تم تنفيذه في هذا الشأن والمتعثر منها.

وتطرق إلى نتائج الإجراءات المتخذة من وزارة العدل بحق الأمناء المنتحلين لصفة الأمين الشرعي والمرتكبين لوقائع التزوير في المحررات العقارية.‏

وأكد الاجتماع أهمية سرعة إقرار وإنجاز ما تم الاتفاق عليه وفق الإجراءات القانونية التي تحقق العدالة وترفع المظلومية عن المواطن.‏

وأقر الاجتماع إعداد ورش لقراءة الدليل الضبطي المقدم من اللجنة المشكلة واستكمال الدليل الإرشادي خلال أسبوع من تاريخه وعرضه في ورشة عمل، بالإضافة إلى إعداد ورش لعرض الأدلة الأخرى المقدمة من مجلس القضاء الأعلى.

ونوه بالاستمرار في التعديلات القانونية الجزائية وتشكيل لجنة لتعديل قانون التوثيق بما يضمن عدم التزوير مستقبلا.

كما تناول الاجتماع أهمية إقرار المجلس تعديل في قانون التحكيم بحيث تخضع كل الأحكام المختلف عليها بين الأطراف للنظر فيها شكلا ومضمونا بالإضافة إلى فحص كل الوثائق التي تخص العقارات لفحص الأدلة الجنائية قبل القبول بالدعوى.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات أهمها تشكيل عدد من اللجان من وزارة الداخلية والنيابة العامة ومصلحة السجون للقيام بأعمال النزول الميداني والتحقق من السجون والرفع بمن يستحق إطلاقه بصورة فورية.

قد يعجبك ايضا