المصدر الأول لاخبار اليمن

معرض وورشة تدريبية لرفع كفاءة منتجي ومصدري البن الخولاني في صعدة

صعدة/وكالة الصحافة اليمنية// نايف رحمه//

عقدت بمحافظة صعدة اليوم ورشة عمل تدريبية بمناسبة اليوم الوطني للبن اليمني ، اقامتها اللجنة الزراعية بمحافظة صعدة بالتعاون مع جمعية البن الخولاني ، هدفت الورشة الى الأسهم في رفع كفاءة قدرات المنتجين والمصدرين والمسوقين لمحصول البن .

وفي افتتاح الورشة التي حضرها وكلاء المحافظة ومدير عام إدارة تنمية البن محمد حارث و منير المحبشي مدير عام التسويق بوزارة الزراعة والري ورئيس اتحاد منتجي البن ، اكد محافظ صعدة محمد جابر عوض على أهمية إقامة هذه الورشة لإعادة البن الى الواجهة .

واكد المحافظة ان السلطة المحلية أعلنت مبادرة ان كل مزارع يقلع شجرة قات او أي شجرة غير نافعة فانه سيتم ابدالها بشتلتين من البن الخولاني .. داعيا المشاركين الى الخروج بمخرجات قوية وفاعلة .

من جهتة أشار مدير عام مكتب الزؤاعة والري الى ان قامة الورشة تاتي بالتزامن مع اليوم الوطني للبن اليمن داعيا الجميع ، الى استغلال هذه المناسبة لتوسع في زراعة البن والحفاظ على جودتة.

الى ذلك أشار حسن بدوي امين عام جمعية البن الخولاني الى ما تعرض له البن الخولاني من اضرار خلال الفترة الماضية بسبب العدوان والحصار ، مؤكدا على ضرورة مشاركة الجميع في الجانب الرسمي والمجتمعي في دعم وتشجيع زراعة البن الخولاني على مختلف السبل .

ودعا امين جمعية البن الى ان استغلال هذه الورشة للخروج برؤية موحد لمختلف الجهات المعنية بالحفاظ على جودة البن والتوسع في زراعته ، وتكون منطلقا لإعادة البن الى الواجهة كما كان في العقود الماضية .

وهذا وشهدت الورشة استعراض ونقاش مفتوح للعديد من الأوراق المقدمة من مسؤولي وزارة الزراعة والري وجمعية البن الخولاني وهيئة المواصفات والمقاييس ومكتب الصناعة والتجارة واتحاد منتجي البن ، كما تم استعرض التجربة الناجحة لجمعية حراز للبن.

وأقيم على هامش الورشة معرض مصغر لمختلف أصناف البن الخولاني اقامته جمعية البن الخولاني الزراعية التعاونية .. حضر الفعالية امين عام اتحاد منتجي البن جميل سران ورئيس جمعية البن الخولاني الشيخ علي حسين نشوان وعدد من منتجي البن ومصدري البن ، وممثلي الجهات ذات العلاقة

قد يعجبك ايضا