المصدر الأول لاخبار اليمن

روحاني مخاطبًا أمريكا: ارفعوا العقوبات ولا تضيعوا الوقت

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//

دعا الرئيس الإيراني “حسن روحاني” الأمريكان إلى رفع العقوبات دون تضييع للوقت، مجددا التأكيد على أن بلاده لن تقبل بأي تغيير على الاتفاق النووي.

وقال “روحاني”، في كلمة ألقاها عبر الفيديو كونفرانس، اليوم الخميس: “لا يمكن قبول إضافة مواضيع جديدة للاتفاق النووي”. وأضاف: “فليرفعوا العقوبات، ودعوا الدبلوماسية تدخل حيز التنفيذ، ولنبدأ المفاوضات”.

وتابع: “إذا كانوا يريدون حل القضايا من خلال الدبلوماسية فان طريقة القيام بذلك هي رفع العقوبات”. واعتبر “روحاني” أن التأخير في إنجاز أعمال اليوم ليس من صالح أحد، وأن واشنطن هي المسؤولة عن التأخير.

واستطرد: “إيران أعلنت سابقا أنها ستمتثل لالتزاماتها عندما يتم رفع العقوبات، دعونا لا نضيع الوقت”. وأكد أن أنشطة إيران النووية سلمية 100%، وأن طهران تريد أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعمليات التفتيش بشكل مريح.

وأضاف أن وكالة الطاقة الذرية ليست مكانا للسياسة، فهي مكان للشؤون التقنية، وأنه تم التوصل معها إلى اتفاق جيد للغاية.

ومؤخرا، أعلن المدير العام للطاقة الذرية “رافايل غروسي”، التوصل إلى اتفاق مؤقت (مدته 90 يوما) يسمح للوكالة بمواصلة عمليات التفتيش في إيران، رغم بدء طهران تقليص عمل المفتشين الدوليين.

وفي يناير/كانون الثاني 2020، أعلنت إيران تعليق جميع تعهداتها الواردة بالاتفاق، ردا على اغتيال واشنطن قبلها بأيام قائد فيلق القدس “قاسم سليماني”.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير؛ بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

وقبل أيام، رفضت إيران عقد اجتماع غير رسمي مع الولايات المتحدة والقوى الأوروبية؛ لبحث سبل إحياء الاتفاق النووي، وأصرت على ضرورة رفع واشنطن جميع عقوباتها الأحادية الجانب أولا، في حين قال البيت الأبيض إنه يشعر بـ”خيبة أمل” من الموقف الإيراني.

قد يعجبك ايضا