المصدر الأول لاخبار اليمن

ناطق شركة النفط : غرامات سفن الوقود المحتجزة من قبل التحالف بلغت 32 مليون دولار

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

قال الناطق الرسمي لشركة النفط اليمنية عصام المتوكل ان غرامات سفن الوقود التي يحتجزها التحالف حالياً بلغت 32 مليون دولار  بما يعادل تسعة عشر مليار ريال يمني .

جاء ذلك خلال الوقفة الاحتجاجية التي نُظمت اليوم أمام مكتب الامم المتحدة في العاصمة صنعاء عقب صلاة الجمعة الـ 78  التي حملت عنوان ” المهزلة التاريخية : يحتجزون سفن الواردات الاساسية .. ويبحثون لشعبنا عن مساعدات إنسانية” .

وأكد المتوكل ان التحالف مازال يحتجز أربعة عشر سفينة نفطية رغم حصولها على تصاريح الدخول من قبل لجنة التحقق والتفتيش الدولية التابعة للام المتحدة .. مشيراً الى الغرامات الحالية على السفن  يتكبدها أبناء الشعب اليمني مثلما تكبد في العام الماضي” 91 ” مليون دولار ما يعادل 450 مليار ريال يمني .

ولفت المتوكل الى ان دول التحالف لم تسمح بدخول لتر واحد من الوقود الى ميناء الحديدة منذ 66 يوماً .

 

وأشار المتوكل الى ان الامم المتحدة  لم تقدم شيء للشعب اليمني رغم المناشدات والوقفات الاحتجاجية  التي وصلت الى  694  وقفة أمام مكتبها في العاصمة صنعاء .. مؤكداً ان الوضع اليوم أصبح كارثي  والقطاعات الخدمية والصحية  مهددة بالتوقف .

 

وقال المتوكل  الوضع لا يستحمل  الشعور بالقلق ولا التصريحات الاعلامية  الصادرة من قبل الامم المتحدة والمجتمع الدولي  التي لا يمكن ان تحرك المولدات الكهربائية في المستشفيات والمراكز الصحية وقطاع الكهرباء والمياه والنظافة وغيرها من القطاعات الخدمية التي باتت اليوم مهددة بالتوقف نتيجة إنعدام الوقود .

 

واوضح انه في عهد  الادارة الامريكية السابقة  ” ادارة ترامب ”  إرتفعت وتيرة الحصار على المشتقات النفطية حيث كانت تسعى هذه الادارة الى ان يبقى الشعب اليمني في مرحلة الانعاش  بإدخال سفينة أو سفينتين عندما يصل مخزون شركة النفط الى النفاذ .. لافتاً الى ان الادارة الامريكية الحالية ” إدارة بإيدن ” منذ دخولها البيت الابيض فرضت على الشعب اليمني حصاراً كاملاً  وحكمت على  الشعب اليمني بالموت .

وحمل ناطق شركة النفط  قوى التحالف وعلى راسها امريكا وكذلك الامم المتحدة التي اصبحت شريكاً واضحاً في هذا الحصار المسؤولية الكاملة جراء الكارثة الانسانية التي يعاني منها أبناء الشعب اليمني .

 

 

الى ذلك طالب بيان موظفي شركة النفط اليمنية وهيئاتها ونقاباتها الصادر عن الوقفة  الاحتجاجية منظمة الامم المتحدة والمنظمات الانسانية بضرورة القيام بواجباتهما الانسانية تجاه الشعب اليمني  والضغط على التحالف لإطلاق سفن الوقود .

 

وجدد البيان مطالبة الامم المتحدة برفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي وميناء راس عيسى وتحييد  الاقتصاد من الاستهداف .

قد يعجبك ايضا