المصدر الأول لاخبار اليمن

سناتور أمريكي يحث بريطانيا على أن تحذو حذو بايدن للحد من مبيعات الأسلحة للسعودية

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

دعا صوت بارز في الكونجرس الأمريكي ضد الحرب السعودية في اليمن المملكة المتحدة إلى السير على خطى إدارة بايدن وإنهاء مبيعات الأسلحة الهجومية للمملكة ، قائلاً إنه يجب ألا يكون لبريطانيا أي مصلحة في “استمرار جرائم الحرب”.

وقال السناتور كريس مورفي بحسب ما نشرته صحيفة ” الغارديان” البريطانية اليوم الثلاثاء ، وهو ديمقراطي مؤثر في لجنة العلاقات الخارجية ، إنه يعتقد أن إدارة بايدن مستعدة لمواصلة استخدام مبيعات الأسلحة كأداة رافعة في علاقتها مع الحكومة السعودية ، بالإضافة إلى حظر مبيعات الأسلحة الهجومية لـ استخدامها في اليمن.

وتابع مورفي: “أعتقد أنه لا يزال هناك الكثير في المستقبل عندما يتعلق الأمر بكيفية استخدام الولايات المتحدة لمبيعات الأسلحة من أجل محاولة تحفيز اتخاذ القرار الجيد في الرياض”.

حتى في الوقت الذي أعرب فيه عن تفاؤله بأن الولايات المتحدة ستستمر في محاولة التنازل عن الامتيازات من المملكة العربية السعودية ، قدم مورفي حجة أخلاقية لبريطانيا أن تحذو حذوها ، على الرغم من التردد الذي أعربت عنه حكومة بوريس جونسون للانضمام إلى حظر الأسلحة الهجومية الذي فرضته إدارة بايدن.

أعتقد أنه سيكون من المهم حقًا أن يتبنى البريطانيون نفس سياسات الولايات المتحدة. لا أعرف لماذا تهتم بريطانيا أكثر من اهتمامنا بامتلاك أسلحة تستخدم لإدامة جرائم الحرب “، بحسب مورفي.

كما قلل مورفي من أهمية التكلفة الاقتصادية التي ستدفعها حكومة بوريس جونسون – أحد أكبر بائعي الأسلحة في العالم للسعودية – إذا خفضتها.

حيث قال: “الدولارات المرتبطة بمبيعات الأسلحة هذه ضئيلة مقارنة بالتكلفة الأخلاقية لما يتم استخدامها للقيام به. لدي بصمة تصنيع دفاعية ضخمة في ولاية كونيتيكت ، لكنني لن أدافع أبدًا عن بيع أسلحة ينتهي بمقتل مدنيين لمجرد أنه يدر أموالًا لولايتي. وأنا على ثقة من أن الحكومة البريطانية تنظر إلى الأمر بنفس الطريقة “.

ولفت التقرير إلى أنه بينما ظهر مورفي كواحد من أقوى الأصوات المناهضة للحكومة السعودية ، إلا أن السناتور لم يضف صوته إلى النقاد في الكونجرس الذين طالبوا بفرض عقوبات على ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أعقاب إصدار تقرير المخابرات الأمريكية بأن وجدت أن الملك متواطئ في مقتل جمال خاشقجي عام 2018.
وأضاف مورفي: “أنا على الأرجح أقوى مؤيد في واشنطن للولايات المتحدة لإعادة النظر في علاقتها مع المملكة العربية السعودية، أعتقد أنهم حليف معيب بشدة، أعتقد أن نفطهم مهم بالنسبة لنا أقل بكثير مما كان عليه قبل 40 عامًا وهذا هو السبب في أنني أؤمن بأنه يجب علينا الابتعاد عن الانحياز في الحروب بالوكالة بين دول الخليج وإيران “.

قد يعجبك ايضا