المصدر الأول لاخبار اليمن

سريلانكا تقرر حظر البرقع وإغلاق أكثر من ألف مدرسة إسلامية

كولومبو/وكالة الصحافة اليمنية//

قال سارات ويراسيكيرا، وزير الأمن العام في سريلانكا، اليوم السبت، إن بلاده ستحظر ارتداء البرقع تماماً وتغلق أكثر من ألف مدرسة إسلامية، في أحدث الإجراءات التي تستهدف الأقلية المسلمة.

كانت السلطات في سريلانكا بدأت في إجراءات تستهدف الأقلية المسلمة منذ مدة، إذ تم حظر البرقع مؤقتاً في الدولة التي تسكنها أغلبية بوذية في عام 2019 بعد تفجير كنائس وفنادق، مما أسفر عن مقتل أكثر من 250.

وقال وزير الأمن العام في سريلانكا في مؤتمر صحفي إنه وقع قراراً أمس الجمعة ، للحصول على موافقة الحكومة على حظر الغطاء الكامل للوجه الذي ترتديه بعض النساء المسلمات، وذلك لدواعي “الأمن القومي”.

ومضى يقول: “منذ سنوات مضت لم تكن النساء والبنات ترتدي البرقع.. هو علامة على التطرف الديني الذي حدث أخيراً. سوف نحظره قطعاً”.

كما أضاف ويراسيكيرا أن الحكومة تعتزم حظر أكثر من ألف مدرسة إسلامية وصفها بأنها إهانة لسياسة التعليم الوطني. وقال: “لا يمكن أن يفتح أحد مدرسة ويعلِّم الأطفال فيها ما يريد”.

القرار الذي اتخذته سلطات سريلانكا يأتي رغم الانتقادات التي وجهت لها بخصوص التضييق على الأقلية المسلمة في البلاد، خاصة بعد إجبارها المسلمين على حرق جثث ضحايا كورونا.

حسب منظمة “هيومن رايتس ووتش” فقد تبنّت حكومة غوتابايا راجابسكا القومية السنهالية منذ توليها السلطة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، سياسات وممارسات عديدة تميز ضد الأقليتين المسلمة والتاميل.

قد يعجبك ايضا