المصدر الأول لاخبار اليمن

المؤتمر الثاني للطب المخبري يختتم أعماله بعدد من التوصيات

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أوصى المشاركون في المؤتمر الثاني للطب المخبري بصنعاء، بإيجاد بنية تحتية للبحث العلمي وتوفير المخصصات والاعتمادات المالية ضمن الموازنات السنوية لتغطية احتياجات البحث العلمي .

وأكد المشاركون في المؤتمر الذي اختتم اليوم، أهمية تأهيل الكوادر في مجال تطبيق نظام الجودة الشاملة وإلزام المختبرات الخاصة والحكومية بالبدء بتطبيق نظام الجودة الشاملة ضمن خطة استراتيجية مزمنة.

وطالبوا بتحديث المناهج في كليات الطب المخبري بالجامعات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بما يواكب متطلبات سوق العمل، واعتماد استراتيجية وطنية خاصة بفيتامين دي تتطابق وحالة اليمنيين ووضع اليمن.

كما أكد المشاركون ضرورة العمل على إيجاد ميثاق شرف ينظم العلاقة بين مختلف أطراف المهنة وهم الطبيب المعالج والطبيب المختبري والصيدلاني والمختص الصحي والمريض في المحصلة النهائية ويُجرّم جميع الممارسات الخاطئة في المجال الطبي بكافة تخصصاته.

وحث المشاركون جميع الجهات ذات العلاقة والتي تقدم خدمات نقل الدم في اليمن على الالتزام بالمعايير واللوائح الدولية التي يعمل بها ضمن البرنامج الوطني لخدمات نقل الدم وأبحاثه، وأوصوا بضم ممثلين عن الطب المخبري إلى المجلس الطبي الأعلى أو إنشاء مجلس مستقل خاص بالمختبرات الطبية .

وأشاروا إلى أهمية تعميم ودعم الخطة الوطنية الخاصة بالتصدي لمقاومة المضادات الميكروبية في اليمن وإعادة تفعيل دور نقابة الطب التشخيصي المخبري على كافة المستويات .

قد يعجبك ايضا