المصدر الأول لاخبار اليمن

حادث قناة السويس يتسبب في أزمة عالمية

عربي//وكالة الصحافة اليمنية/

قالت مصادر بقطاع الشحن إن توقف حركة المرور بقناة السويس يؤدي إلى تفاقم مشكلات خطوط النقل البحري التي تواجه بالفعل اضطرابا وتأخيرات في توريد السلع للمستهلكين.

وفي أحدث تحد للقطاع، قالت المصادر لوكالة “رويترز” إن أكثر من 30 سفينة حاويات تعجز عن الإبحار بعد جنوح السفينة “إيفر جيفن” البالغ طولها 400 متر في قناة السويس، لتتوقف حركة العبور.

وتعاني شركات شحن الحاويات، التي تنقل شتى بضائع متاجر التجزئة من الهواتف المحمولة والملابس إلى الموز، بالفعل منذ شهور بسبب جائحة فيروس كورونا وزيادة الطلب مما زاد نقاط الاختناق بقطاع الخدمات اللوجستية في أنحاء العالم.

وقالت جوانا كونينجز، كبيرة الاقتصاديين في مصرف “آي إن جي”: “في الوقت الذي تتعرض فيه سلاسل الإمداد لضغوط، تغلق سفينة حاويات ضخمة واحدا من المسارات الرئيسية للتجارة العالمية، مع عكوف هيئة قناة السويس على تحرير القناة، يزداد التكدس، ومدخلات الإنتاج العالقة ستؤثر على سلاسل الإمداد”.

وفقا لوكالة “بلومبرغ” فإن هناك نحو 9.6 مليار دولار من حركة المرور البحرية اليومية أوقفتها سفينة الحاويات الضخمة التي استقرت في قناة السويس.

وذكرت الوكالة أن نحو 300 سفينة في العالم، إما عالقة في قناة السويس، في انتظار عبور الممر المائي، أو حددته كوجهة تالية، مشيرة إلى أن نحو 50 سفينة تستخدم الممر المائي يوميا.

وكالات

قد يعجبك ايضا