المصدر الأول لاخبار اليمن

طاووس :الحرب والحصار تسبب في إحتياج  67% من سكان اليمن الى المساعدات

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

قال أمين عام المجلس الاعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية عبد المحسن طاووس ان الحرب العدوانية والحصار المفروض على اليمن منذ 6 سنوات تسبب في إحتياج 24.8 مليون شخص للمساعدات الغذائية بما يعادل 67% من سكان اليمن .

 

وأشار الطاووس الى ان و5.1 مليون شخص باتوا على بعد خطوة من المجاعة .. مشيراً الى ان هجمات التحالف تسببت بتشريد 4.5 مليون شخص بينهم 58% من الاسر النازحة يعيشون في المناطق الباردة وشديدة البرودة.

 

وذكر الطاووس ان  6 اعوام من الحرب  والحصار تسببت كذلك باحتياج 16 مليون شخص للخدمات الصحية بينهم 11 مليون شخص يحتاجون بشدة للرعاية الصحية والادوية ، إضافة الى معاناة 4 مليون طفل من سوء التغذية ومليون امرأة حامل ومرضعة مصابة بسوء التغذية الحاد.

وفيما يتصل بقطاع التعليم قال  طاووس ان  قرابة نصف مليون طالب وطالبة أضحوا بحاجة ماسة للمساعدة الطارئة فيما يحتاج مليون طفل نازح الى الدعم في مجال التعليم بعد ان دمر التحالف  أكثر من 2500 منشأة تعليمية بشكل كلي وجزئي .

وكشف أمين عام المجلس الاعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية  ان الامم المتحدة منظمات الامم المتحدة لم تتفاعل بالشكل المطلوب مع السعي للتخفيف من معاناة الشعب اليمني وركزت على انشطة لا تخدم الاحتياج .. مشيراً الى ان مواقفها  اقتصرت على التوصيفات الاعلامية دون اي تحرك جاد على الارض،

وقال طاووس طوال 6 اعوام لم نرى او نلمس تحرك جاد من قبل الامم المتحدة لإيقاف العدوان على اليمن واتجهت الى مقايضة الجانب الانساني بالسياسي والعسكري في كثير من الاحيان.

وأوضح  أنه مع وصول الاوضاع الانسانية المتردية الى ذروتها اتخذت الامم المتحدة عدد من الاجراءات التي زادت من إنهاك الوضع الانساني في اليمن .

وكشف أن برنامج الغذاء العالمي خفض التوزيع الدوري للغذاء الى 50% ومهد بذلك الطريق لاستخدام الغذاء كورقة سياسية وعسكرية بيد التحالف  بعيداً عن  اي اعتبارات انسانية

وفي القطاع الصحي أوضح ان منظمات أممية عملت على انتاج حالة انهيار في المنظومة الصحية عبر انسحابها المفاجئ من مئات المرافق الصحية دون وضع اي حلول او تزمين.

كما أشار الى ان تخفيض وايقاف الوقود اللازم لتشغيل مؤسسات المياه والصرف الصحي من قبل منظمات أممية شكل كارثة حقيقية.

وفيما يخص  المساعدات الغذائية للسكان كشف عن عدة حالات أدخلت فيها منظمات اممية  موادا غذائية وصحية عينية مشارفة على الانتهاء .

قد يعجبك ايضا