المصدر الأول لاخبار اليمن

5 منتخبات عربية تحسم التأهل لنهائيات “أفريقيا 2020”

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

تصدّرت خمسة منتخبات عربية هي الجزائر وتونس وجزر القمر ومصر والمغرب، المشهد على رأس 16 منتخباً تأهلت إلى بطولة الأمم الأفريقية المقبلة التي ستقام في الكاميرون في يناير (كانون الثاني) 2022، بعد تأجيلها بسبب تداعيات فيروس كورونا.

والمنتخبات الـ 16 المتأهلة من أصل 24 فريقاً هي كالتالي: مالي وغينيا وبوركينا فاسو وغانا والغابون وغامبيا والمغرب والكاميرون ومصر وجزر القمر والجزائر وزيمبابوي والسنغال وتونس وغينيا الإستوائية وكوت ديفوار، وجاء التأهل عقب الجولة الخامسة من التصفيات، وذلك قبل الوصول إلى الجولة السادسة والأخيرة.

وتأهل منتخبا مالي وغينيا عن المجموعة الأولى، إذ حصل الأول على الصدارة حتى الآن برصيد 13 نقطة، والثاني حصد 11. أما الثانية، فحسم منتخب بوركينا فاسو بطاقتها الأولى برصيد 9 نقاط، وهناك صراعاً بين فريقي أوغندا ومالي على البطاقة الثانية.

ووصل منتخب غانا عن المجموعة الثالثة، بعدما تعادل مع جنوب أفريقيا التي ستنتظر مباراة السودان المقبلة لتحديد صاحب المركز الثاني، وتأهل منتخبا غامبيا والغابون عن المجموعة الرابعة بعشر نقاط لكل منهما.

ووصل المنتخب المغربي للبطولة الأفريقية برصيد 11 نقطة، ويليه منتخب موريتانيا بـ 6 نقاط وبوروندي بـ5 فقط عن المجموعة الخامسة. أما السادسة، فحسمت الكاميرون البلد المضيف تأهلها بـ 10 نقاط، وتتنافس رواندا وموزمبيق على المركز الثاني للتأهل. وضَمِن منتخبا مصر وجزر القمر المشاركة في البطولة عن المجموعة السابعة، وبينهما لقاء الاثنين المقبل في الجولة الأخيرة، لكنه تحصيل حاصل.

وتأهلت زيمبابوي إلى جانب الجزائر للبطولة عن المجموعة الثامنة التي يتصدرها المنتخب العربي بـ 11 نقطة بعد تعادله الأخير أمام زامبيا، بينما فازت الأولى ضد بوتسوانا بهدف نظيف. أما السنغال فضمنت التأهل عن مجموعتها التاسعة بعد الوصول إلى 13 نقطة.

أما المجموعة العاشرة، فضمنت تونس التأهل بـ 13 نقطة بعد الفوز على ليبيا، كما تأهلت غينيا الإستوائية بعد انتصارها على تنزانيا. وتشهد المجموعة الحادية صراعاً على البطاقة الثانية بعد حسم كوت ديفوار للبطاقة الأولى برصيد 10 نقاط.

وتأمل نيجيريا في المشاركة بـ 8 نقاط، ولديها مباراتان وخلفها بنين 7 نقاط وسيراليون 3 فقط عن المجموعة الثانية عشرة والأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.