المصدر الأول لاخبار اليمن

استئناف محاكمة نتنياهو اليوم الاثنين

عالمية//وكالة الصحافة اليمنية/

تبدأ اليوم الاثنين المرحلة الاستدلالية، «الإثبات»، لمحاكمة رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد أن تم تأجيلها عدة مرات في الأسابيع الأخيرة بسبب أزمة كورونا وقضايا أخرى.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن الجلسة ستبدأ في محكمة القدس المركزية بحضور نتنياهو، بعد أن ألزمته النيابة والمحكمة بحضور أول جلسة مع السماح له بعدم البقاء لاحقًا في القاعة. وكانت النيابة العامة الإسرائيلية قد ألزمت، الخميس الماضي، نتنياهو، بحضور جلسة استئناف محاكمته بتهم الفساد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن النيابة العامة أعلنت أنها تلزم نتنياهو بالمثول أمام القضاة لدى استئناف محاكمته في المحكمة المركزية حين تنطلق مرحلة الاستماع إلى البيانات. واستدركت بقولها، إنه ومع ذلك تركت النيابة العامة للمحكمة، القرار حول إرغام نتنياهو على حضور جلسات أخرى، خاصةً تلك التي من المقرر أن يدلي فيها أحد الشهود (مدير عام موقع «واللا» الإسرائيلي سابقا إيلان يشوعا) بإفادته.

ويتم اليوم البدء بيشوعا كشاهد الإثبات الرئيس في الملف 4000، المتعلق بشبهات بأن نتنياهو منح أثناء عمله وزيرًا للاتصالات ما بين أعوام 2014 – 2017، امتيازات بمئات ملايين الشواكل لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش وشركة بيزك للاتصالات، مقابل الحصول على تغطية إعلامية داعمة له ولعائلته، ومهاجمة خصومه السياسيين في موقع «واللا» العبري، المملوك أيضا لألوفيتش. ووفقًا للصحيفة، فإن هذه المرحلة هي الجزء المركزي من المحاكمة، حيث سيقدم الشهود رواياتهم، ويقوم فريق الدفاع باستجوابهم.

وكان نتنياهو في الجلسة الأخيرة للمحكمة في شهر فبراير (شباط) الماضي، نفى التهم الموجهة إليه وغادر المحكمة. وستتزامن الجلسة مع عقد رؤوفين ريفلين مشاورات مع قادة الأحزاب الفائزة بالانتخابات، لتحديد هوية النائب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة.

قد يعجبك ايضا