المصدر الأول لاخبار اليمن

وزارة المالية تبدأ إجراءات تنفيذ مشروع النظام المالي والمحاسبي بالمحافظات

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

بدأت وزارة المالية في استكمال إجراءات الربط الشبكي وتجهيز البنى التحتية لتنفيذ مشروع نظام المعلومات المالي والمحاسبي “أفمس” في عدد من المحافظات والجهات المركزية.

ويأتي هذا الإجراء تنفيذاً لتوجيهات نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبولحوم باستكمال العمل بنظام المعلومات المالي والمحاسبي بكافة المحافظات تعزيزا للدور الرقابي لوزارة المالية وضبط عملية الإيرادات والنفقات على مستوى كافة الجهات الحكومية وضبط الأداء المالي بشكل عام.

حيث قامت عدة فرق من مهندسي مشروع تحديث المالية العامة بالنزول الميداني للمحافظات لتقييم البنية التحتية في مكاتب المالية والإدارات العامة للشؤون المالية في الجهات والمكاتب المختلفة على مستوى كل محافظة.

كما تم إعداد قوائم بالمتدربين من مختصي الشؤون المالية ليتسنى تدريبهم على استخدام النظام الذي يهدف إلى أتمتة كافة الأعمال المالية وستقوم وزارة المالية بتدريبهم على استخدام النظام بعد استكمال كافة التجهيزات اللازمة لذلك.

وتستهدف خطة الانتشار الحالية تعميم استخدام النظام بكافة المحافظات وفقاً للخطة المعدة من الوزارة بعد تطبيقه في المراحل السابقة بأكثر من 57 وزارة وجهة حكومية.

ويعتبر نظام المعلومات المالي والمحاسبي نظام إلكتروني يشمل العمل المالي والمحاسبي بجميع مراحله ابتداءً من إعداد الموازنة العامة للدولة مروراً بتنفيذها وانتهاءً بالحساب الختامي للدولة شاملا تفاصيل تلك المراحل على المستوى العام للدولة والسلطتين المحلية والمركزية.

كما تستهدف خطة النزول الميداني مناقشة متطلبات استخدام عدد من الأنظمة كنظام السكرتارية وتتبع سير المعاملات ونظام الموارد البشرية ونظام المشتريات والمخازن وحصر أصول الدولة في اطار منظومة متكاملة سيتم تعميمها في كل المحافظات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.