المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس لجنة الاسرى:تواصلنا مع مكتب المبعوث الاممي حول مبادرتنا وننتظر رد الطرف الاخر

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى عبدالقادر المرتضى ان اللجنة قامت بالتواصل مع مكتب المبعوث الأممي حول المبادرة الاخيرة بشأن التبادل الشامل لجميع الاسرى ، وطلبت منهم وضع الآليات التنفيذية لإجراء التبادل الشامل ولا زالت تنتظر رد الطرف الآخر.

 

وقال المرتضى  ان الطرف السعودي لا يريد تبادلاً كاملاً للأسرى بل يريد إتفاقاً يشمل السعوديين فقط .

 

وأكد المرتضى في لقاء مع ” المسيرة ”  ان الانتقائية لدى الطرف الآخر وتحديد أشخاص معينين أو أسرى تابعين لفصيل معين كحزب الإصلاح من أسباب عرقلة الوصول إلى حل شامل لملف الأسرى .

 

وأوضح المرتضى ان المرتزقة مؤخراً يقومون بإنتقاء الأسرى ويركزون على أسماء وقيادات معينة خاصة الذين هم من “حزب الإصلاح” .

 

ولفت المرتضى  الى ان الثقة بين المرتزقة أنفسهم منعدمة في ملف المفاوضات، إضافة إلى أن قيادة التحالف  تتدخل في المفاوضات المحلية بشكل مباشر .. مشيراً الى ان المرتزقة تلقوا توجيهات سعودية صارمة بمنع عمليات التبادل المحلية منذ شهر مارس ولم تستطع  صنعاء سوى تنفيذ بعض العمليات الفردية وهناك أكثر من 10 صفقات تشمل 700 أسير من الطرفين توقفت .

 

وذكر المرتضى  ان الطرف الآخر غير جاد في موضوع التبادل الشامل لجميع الأسرى بسبب وجود مئات الأسرى المخفيين من قبلهم ولم يفصحوا عن أماكن احتجازهم حتى الآن .

 

وأكد المرتضى ان اللجنة الوطنية لديها الكثير من الأدلة على حصول انتهاكات بحق الاسرى  في معتقلات قوى التحالف وقامت برفع  التقارير لكل الجهات الدولية ولم يحصل أي تجاوب حتى الآن .

 

كما أكد  المرتضى  ان المرتزقة لم يسمحوا بزيارة المنظمات الأممية للسجون خصوصا “حزب الإصلاح” رغم الاتفاق في جولات عمان على فتح السجون للمنظمات الأممية .. مشيراً الى ان هذه المنظمات دخلت  إلى السجون في المناطق التي تخضع لسلطة المجلس السياسي الاعلى وحكومة الانقاذ  وكانت الزيارة الأخيرة قبل 3 أيام وفتح المجال كي يتواصل السجناء مع أهاليهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.