المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست آي: موافقة أمريكا على بيع أسلحة للإمارات صفعة على وجه ضحايا الحرب في اليمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال ” موقع ميدل أيست آي” البريطاني في تقرير للصحافية شيرين خليل نشره اليوم الأربعاء، إن إعلان إدارة بايدن في نهاية يناير الماضي بوقف ومراجعة بيع أسلحة الرئيس السابق ترامب التي تكلف 23 مليار دولار إلى الإمارات العربية المتحدة، ابهجت الأوساط المناهضة للحرب.

وتابع التقرير: تعرضت الإمارات لانتقادات متكررة من قبل الكونغرس الأمريكي لدورها في التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن وتسببها في مقتل آلاف المدنيين.

وبحسب التقرير: تراجعت إدارة بايدن أمس الثلاثاء عن الإعلان الذي استمر 11 أسبوعًا، وقررت المضي قدمًا في المبيعات المقترحة، مخالفة بذلك التوافق بين شرائح كبيرة من الحزب الديمقراطي الذي عارض الصفقة.

تتضمن الحزمة البالغة 23.37 مليار دولار 50 طائرة حربية من طراز F-35 وما يصل إلى 18 طائرة بدون طيار مسلحة من طراز MQ-9B ، بالإضافة إلى مجموعة من الذخائر جو-جو، وجو-أرض.

تحذيرات من الإمارات

وأشار الموقع إلى تحذير ويليام هارتونج، مدير مشروع الأسلحة والأمن في مركز السياسة الدولية ، اليوم الأربعاء من أن صفقة الأسلحة الضخمة “تتعارض” مع تعهد إدارة بايدن بجعل حقوق الإنسان والمصالح الأمنية الأمريكية مصدر قلق عند تحديد الدول التي ستزود الولايات المتحدة بالأسلحة.

وقال هارتونج: “من دورها في التدخل الوحشي في اليمن ، وانتهاكها لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على قوات المعارضة في ليبيا ، وانتهاكاتها الداخلية الجسيمة لحقوق الإنسان ، يجب ألا تتلقى الإمارات مبيعات الأسلحة الأمريكية في هذا الوقت”.

وأوضح التقرير أن تكرار ترديد الإمارات لمزاعم خروجها من اليمن، يبدو غامضًا في ظل تواصل دعم الجماعات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

دور الإمارات في ليبيا

وتطرقت الكاتبة شيرين إلى دور الإمارات في ليبيا، وقالت إنها دعمت القوات التابع لـ حفتر، وخرقت باستمرار حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على الدولة التي مزقتها الحرب.

وسبق لمنظمة العفو الدولية أن حذرت بعد حصولها على أدلة كثيرة على أن الإمارات قامت بتشغيل طائرات مسيرة مسلحة في ليبيا نيابة عن جيش حفتر، واستهدفت منازل المدنيين والمرافق الصحية ، بما في ذلك المستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف.

دفعت هذه الأنشطة المراقبين الدوليين إلى الشك في خطط الإمارات للأسلحة الأمريكية التي ستحصل عليها ، خاصة بسبب طبيعة بيع الأسلحة الأمريكية ، والتي تشمل الأسلحة الهجومية والدفاعية.

وقال هارتونغ: “إن الاستمرار في دعم وتمكين السلوك المتهور لدولة الإمارات العربية المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لن يؤدي إلا إلى تقويض الاستقرار في المنطقة وتقليل احتمالات الحل السلمي للنزاعات في المنطقة”.

تصرفات رئيس ملزم

وقال فيليب ناصيف ، مدير المناصرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية في بيان بهذا الشأن، إن الموافقة على صفقة الأسلحة “لم تكن تصرفات رئيس ملتزم بدعم حقوق الإنسان في الولايات المتحدة وخارجها”.

“إن الحقيقة المذهلة المتمثلة في استمرار إدارة بايدن في دعم الإدارة السابقة الثابت لتوفير الأسلحة التي تخاطر بزيادة عدد القتلى والجرحى من المدنيين اليمنيين بشكل غير قانوني بأسلحة أمريكية الصنع ، يجب أن تهز جوهر كل شخص يدعم حقوق الإنسان” .

تحرك بايدن ضد حزبه

ولفت التقرير إلى أن موافقة بايدن على بيع الأسلحة تعتبرمثيرة للجدل بشكل خاص بالنظر إلى المعارضة الكبيرة التي تلقتها من المشرعين الديمقراطيين خلال إدارة ترامب.

ففي كانون الأول (ديسمبر) ، صوت كل الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تقريبًا ضد البيع ، لكن جهودهم باءت بالفشل حيث حصل الجمهوريون ، الذين أيدوا الصفقة ، على الأغلبية.

لتطلق آني شيل ، كبيرة مستشاري السياسة الأمريكية والدعوة في مركز المدنيين في الصراع تحذيرًا ، من أن تحرك بايدن للمضي قدمًا في صفقة الأسلحة الضخمة “يخون إرادة” غالبية الديمقراطيين الذين صوتوا ضدها قبل أشهر فقط.

وقالت في منشور على تويتر “الأهم من ذلك أنها صفعة على الوجه لضحايا الحرب في اليمن وخارجها”.

وانتقد جيف أبرامسون ، الزميل البارز في جمعية الحد من الأسلحة ، القرار ، وحث إدارة بايدن على وقف الصفقة كوسيلة لإرسال رسالة إلى الحكومات الضارة الأخرى.

قال أبرامسون: “يجب أن تكون إدارة بايدن جادة بشأن عدم تسليح الأنظمة المسيئة بعد الآن ، خاصة تلك التي لديها سجل حافل في إساءة استخدام الأسلحة”. “قرار الاستمرار في تسليح الإمارات العربية المتحدة قرار خاطئ”.

قد يعجبك ايضا