المصدر الأول لاخبار اليمن

ريليف ويب: المجاعة تلوح في الأفق اليمني وسوء التغذية الحاد يفتك بالأطفال

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

أشارت بوابة ” ريليف ويب” الإنسانية التابعة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير لها نشرته اليوم الأحد، إلى معاناة اليمن ومجاعتها جراء الحرب المستمرة للعام السابع والتي يقودها التحالف، وقال التقرير إن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية من العوامل الرئيسية وراء ما يقارب 16.2 مليون شخص، بما فيهم 5 ملايين على بعد خطوة واحدة من إعلان المجاعة، بالإضافة إلى ذلك ما يقرب من 50000 ألف شخص واجهت بالفعل ظروفًا شبيهة بالمجاعة (IPC المرحلة 5) في النصف الأول من عام 2021.

وتأكيدًا لذلك تطرق التقرير إلى ما ذكرته منظمة تابعة للأمم المتحدة، من أن طفل يمني واحد يموت كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية والإسهال، وأن ما يقرب من 2.25 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد هذا العام، علاوة على ذلك تُعاني أكثر من مليون حالة من النساء الحوامل والمرضعات من سوء التغذية الحاد في عام 2021م.

في هذا الخصوص نقل التقرير تصريحًا للمدير القطري للإغاثة الإسلامية في اليمن محمد ذو القرنين الذي قال “البلد على شفا المجاعة، ثلثا جميع اليمنيين جائعون ، وما يقرب من نصفهم لا يعرفون متى سيأكلون في المرة القادمة”. وتابع: “الأزمة من صنع الإنسان تتعمق حرفياً في اليمن. قصة مؤثرة اضطرت فيها الأسرة لبيع الأدوية التي تلقتها كمساعدات إنسانية لتوفير الطعام لأطفالها بدلاً من ذلك.

لذلك أصبح الجوع الشديد حقيقة يومية للأطفال دون سن الخامسة ليصبحوا أول ضحايا يواجهون شبح الموت في مثل هذا العمر المبكر “.

وواصل ذو القرنين : تلقى 130 ألف طفل وأم يعانون من سوء التغذية علاجات من خلال برنامج التغذية التكميلي لإعادة التأهيل التغذوي، بينما خدم برنامجهم الوقائي (برنامج التغذية التكميلية الشاملة)380.305 من الأطفال والأمهات.

“في غضون ذلك ، يجدد برنامج التغذية التكميلية المستهدفة لإعادة التأهيل التغذوي أمل 45718 طفلًا وأمًا يعانون من سوء التغذية الحاد من خلال توفير العلاج الأساسي ، بينما لا يزال البرنامج الوقائي يخدم 134،594 من الأمهات والأطفال دون سن الثانية بخدمات التغذية الوقائية” .

 وأضاف ذو القرنين: مع استمرار الحرب على اليمن، سيستمر أطفال اليمن وعائلاتهم في الانغماس في الجوع وسوء التغذية ما لم يكن هناك المزيد من الإجراءات السريعة الضرورية ، لا سيما فيما يتعلق بالاقتصاد والتمويل الإنساني ووصول المساعدات الإنسانية لدرء خطر المجاعة.

قد يعجبك ايضا