المصدر الأول لاخبار اليمن

مطالبات حقوقية للإمارات بالإفراج الفوري عن سلطان القاسمي

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

طالبت منظمة حقوقية، الثلاثاء، السلطات الإماراتية بالإفراج فورا عن الشيخ “سلطان بن كايد القاسمي”، القيادي في حركة “الإصلاح والتوجيه الاجتماعي”، بعد مرور 9 أعوام على سجنه.

وفي 20 أبريل/ نيسان 2012، اعتقلت السلطات الإماراتية القاسمي، وهو أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في إمارة رأس الخيمة، لتوقيعه عريضة تطالب بإصلاح سياسي في البلاد، ثم قضت محكمة، في يوليو/ تموز من العام التالي، بسجنه 10 أعوام، في قضية ضمت عشرات الأكاديميين والمثقفين.

وقال “مركز مناصرة معتقلي الإمارات” (مقره لندن)، في بيان: “نطالب السلطات الإماراتية بالإفراج الفوري عن الشيخ سلطان القاسمي وجميع معتقلي الرأي، والتحقيق فيما تعرض له من تعذيب موثّق، كما نطالب المؤسسات الحقوقية بالقيام بواجبها بنصرة معتقلي الرأي في الإمارات”.

واستنكر المركز “استمرار اعتقال الدكتور سلطان كايد القاسمي للعام التاسع على التوالي، بسبب اتهامات ظالمة ومفبركة ومحاكمة غير قانونية”.

ونشر المركز صورة لما قال إنه محضر إحدى جلسات محكمة تمديد أمن الدولة، وهو “يوثّق انتهاكات قانونية خلال التحقيق والمحاكمة”.

وتابع أن “المحضر يكشف وضعه (القاسمي) في زنزانة انفرادية وتعريضه للضوء القوي باستمرار شكلا من أشكال التعذيب الجسدي والنفسي”.

وأردف أن “تفاصيل المحضر تؤكد عدم حياد المحكمة، وتجاهلها للطلبات القانونية التي قدمها محامي الشيخ بن كايد، وتحديدا تلك المتعلقة بتعرضه للتعذيب”.

قد يعجبك ايضا