المصدر الأول لاخبار اليمن

سعي إيراني للإفراج عن جميع سجناء البلاد في أمريكا

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//

 

أعلنت، طهران، الثلاثاء، أنها تسعى للإفراج عن جميع السجناء الإيرانيين المحتجزين في الولايات المتحدة، بالتزامن مع محادثات فيينا الرامية إلى إعادة طهران وواشنطن إلى الاتفاق النووي.

وألمح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية “علي ربيعي”، إلى إمكانية تبادل آخر للسجناء بين إيران والولايات المتحدة.

وقال إن “فكرة تبادل الأسرى كانت دائمًا على جدول الأعمال”، مضيفًا أنه يجب إطلاق سراحهم إثر “مخاوف إنسانية”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتد برس”.

ولم يقدم “ربيعي” تفاصيل عن عدد الإيرانيين المحتجزين في الولايات المتحدة، وادعى أن الإفصاح عن أسمائهم قد يضر بهم، لكنه لفت أن عددهم “أكبر من عدد السجناء الأمريكيين في إيران”.

وفي السياق، أشار “ربيعي” إلى أن القضاء الإيراني أعرب أيضا عن “استعداده لإجراء تبادل” للأسرى.

وتعد تصريحات متحدث الحكومة الإيرانية الثانية من نوعها التي يطلقها مسؤولون إيرانيون بشأن احتمال إطلاق سراح سجناء في أقل من أسبوعين.

وفي عام 2019، حدثت عملية تبادل أسرى بين طهران وواشنطن، إذ أطلقت الأولى سراح عالم صيني أمريكي من برينستون كان محتجزًا لمدة 3 سنوات بتهم تجسس انتقدت على نطاق واسع.

وفي ذلك الوقت، قالت طهران إن السلطات الأمريكية كانت تحتجز نحو 20 إيرانيًا في سجونها. ويبحث ممثلون من إيران والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين حاليا عن طرق تستطيع من خلالها واشنطن العودة للاتفاق النووي.

وكان الهدف من اتفاق 2015 هو الحيلولة دون تطوير إيران أسلحة نووية. ومنذ أن خرج الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” من الاتفاق في 2018، كثفت إيران تدريجيا برنامجها النووي.

قد يعجبك ايضا