المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الخارجية العراقي: ندفع باتجاه تقريب وجهات النظر في منطقة الخليج

عربي// وكالة الصحافة اليمنية/

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن بغداد تدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين إيران وبلدان الخليج، واصفاً زيارة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد، بالمهمة.

وأوضح حسين، خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “العراقية” الإخبارية، أن “زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للعراق مهمة، والعراق يدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين البلدان الخليجية وإيران”، مشيرا إلى أن السياسة الخارجية في زمن حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تستند إلى مجموعة من الأسس منها أن نكون فاعلين في المحيط الإقليمي ونأخذ المبادرة.

وأضاف: “ثانيها خلق حالة من التوازن مع المحيط الإقليمي، فيما يستند الأساس الثالث إلى “المصالح المشتركة وإبعاد الآخرين عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق. وننطلق بعلاقاتنا مع الخارج كفاعلين بعيداً عن المحاور”.

وتابع الوزير العراقي، أن بلاده صريحة في طرح المسائل بالمنطقة، ولدينا ملفات داخلية فيها إشكالات وتحتاج إلى معالجة، ويمكن تحقيق ذلك مع دول الجوار”، مؤكداً أهمية دور العراق في التقارب بين دول المنطقة.

وأشار إلى أن “عدم الاستقرار الداخلي في العراق أثر سلباً على علاقاته مع محيطه الخارجي”، مبيناً أن بلاده “تخطت مرحلة من الانقطاع مع الدول الأخرى ودخلت مرحلة من التعاون في مختلف المجالات”.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، الأسبوع الماضي، عن مصدر حكومي عراقي، تأكيده أن وفدا سعوديا برئاسة رئيس المخابرات خالد بن علي الحميدان، ووفدا إيرانيا برئاسة مسؤولين مفوضين من قبل الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، اجتمعا في بغداد، مطلع أبريل/ نيسان الجاري.

وكالات

قد يعجبك ايضا