المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: الولايات المتحدة “الضعيفة” تسمح للسعوديين بسجن المزيد من المعارضين

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة الغارديان أن فشل إدارة بايدن في فرض عقوبات على ولي العهد السعودي ، محمد بن سلمان ، أدى إلى زيادة العقوبات القاسية على السجناء السياسيين في المملكة.

وجدت منظمة جرانت ليبرتي لحقوق الإنسان ، ومقرها المملكة المتحدة ، أن عدد الأحكام القاسية التي صدرت بحق سجناء الرأي السعوديين في أبريل / نيسان يبلغ ضعف ما تم إصداره في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مجتمعة. جاء ذلك في أعقاب قرار إدارة بايدن في 26 فبراير إلى نشر تقرير استخباراتي أظهر ولي العهد ، “وافق على عملية في اسطنبول ، تركيا ، لاعتقال أو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

في الأسابيع التي تلت القرار الأمريكي ، قالت غرانت ليبرتي إنها شهدت حملة قمع متجددة ضد السجناء السياسيين وادعت أن هناك صلة مباشرة بالفشل الأمريكي في فرض عقوبات على ولي العهد أو دائرته المقربة من مستشاريه. وقالت إن القرار أعطى السلطات السعودية تفويضا مطلقا لفرض عقوبات صارمة على المنتقدين.

وقالت الصحيفة: “يمكن أن تكون الأخبار الواردة من النظام القانوني السعودي بطيئة بشكل ملحوظ ، لكن ثمانية أفراد على الأقل تعرضوا لعقوبات قاسية في أبريل / نيسان وحده – ضعف عدد الأحكام التي صدرت في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مجتمعة”. لم يُحكم على سجناء رأي في أبريل / نيسان 2019 أو أبريل / نيسان من العام الماضي.

في أواخر فبراير ، إدارة بايدن أعلن “حظر خاشقجي” ، من خلال رفض منح التأشيرات لـ 76 سعوديًا “يُعتقد أنهم شاركوا في تهديد المعارضين في الخارج ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر قتل خاشقجي”. لكن منتقدين قالوا إن هذه الإجراءات ، التي لم ترق إلى حد فرض عقوبات على ولي العهد أو المقربين منه ، لم تفعل الكثير لثني السلطات السعودية عن استهداف المنتقدين.

وقالت لوسي راي ، من مؤسسة جرانت ليبرتي: “يجب على المجتمع الدولي أن يثبت أن الطريقة الوحيدة التي يمكن للمملكة من خلالها تحسين مكانتها هي من خلال الإصلاح الحقيقي.

عبد الرحمن السدحان ، عامل إغاثة ، كان أحد الرجال الثمانية الذين حُكم عليهم في أبريل / نيسان ، حُكم عليه بالسجن 20 عامًا وحظر سفر إضافيًا لمدة 20 عامًا لتشغيله حسابًا ساخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي. عبد العزيز العودة العودة ، الذي اعتقل في سبتمبر الماضي بسبب نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي ، حكم عليه بالسجن خمس سنوات.

قال ابن أخيه عبد الله العوده ، نجل رجل الدين المسجون سلمان العودة ، وكذلك ناشط مؤيد للديمقراطية في مركز أبحاث واشنطن “ الديمقراطية للعالم العربي الآن ” ، إن اختيار الإدارة لنشر التقرير ساعد في المساءلة ولكن القليل من الأمور الأخرى. قال: “لقد ساعدنا بالتأكيد على الشفافية ، وساعدنا على معرفة أين تكمن المسؤولية ، لكن المساءلة كانت غائبة تمامًا ، وهذا ما كان على المحك منذ البداية”.

هناك 22 من سجناء الرأي حُكم عليهم بسبب تعليقات تتعلق بحصار المملكة السابق لقطر. كانت علاقات المملكة العربية السعودية مع الدولة الخليجية الصغيرة تزداد دفئًا. أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. طار إلى جدة بعد قليل من زيارة وزير الخارجية السعودي ، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ، لقطر ، مساء الاثنين ، للقاء ولي العهد.

قد يعجبك ايضا