المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست مونيتور: على الرغم من الخسائر الفادحة.. غير الفلسطينيون مجرى التاريخ

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع ” ميدل ايست مونيتور” البريطاني اليوم الثلاثاء، في مقال كتبه الصحفي الفلسطيني رمزي بارود مستشار الموقع، إن التاريخ سيسجل الثورة الفلسطينية لعام 2021م، كواحدة من أكثر الأحداث تأثيرًا في تشكيل التفكير الجماعي بشكل لا رجعة فيه في فلسطين وحولها.

 وقارن الكاتب بين حدثين آخرين الأول ثورة 1936 والثاني انتفاضة 1987م الأولى، حيث كان الإضراب العام وتمرد 1936-1939 حدثين بالغ الأهمية لأنهما يمثلان أول تعبير لا لبس فيه عن الفاعلية السياسية الفلسطينية الجماعية. على الرغم من العزلة وأدوات المقاومة المتواضعة ، صعد الشعب الفلسطيني عبر فلسطين لتحدي مزيج الاستعمار البريطاني والصهيوني.

وكانت انتفاضة عام 1987 تاريخية أيضًا، لقد كان العمل الجماعي المستدام غير المسبوق هو الذي وحد الضفة الغربية المحتلة وغزة بعد الاحتلال الإسرائيلي لما تبقى من فلسطين التاريخية في عام 1967. وقد سمحت تلك الثورة الشعبية الأسطورية ، على الرغم من كونها مكلفة بالدم والتضحيات ، للفلسطينيين باستعادة زمام المبادرة السياسية.

 ولفت بارود إلى أنه تم إحباط الانتفاضة من خلال التوقيع على اتفاقيات أوسلو في عام 1993م، وبالنسبة لإسرائيل ، كانت أوسلو هدية من القيادة الفلسطينية سمحت لها بقمع الانتفاضة واستخدام السلطة الفلسطينية المنشأة حديثًا لتكون بمثابة منطقة عازلة بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين المحتلين والمضطهدين.

وأوضح الكاتب أنه تم استبدال المصطلحات القديمة المناسبة مثل التحرير والمقاومة والنضال الشعبي بلغة “عملية السلام” و “طاولة المفاوضات” و “الدبلوماسية المكوكية”. وبحسب هذا الخطاب المضلل ، وُصِف الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين على أنه “نزاع” ، وكأن حقوق الإنسان الأساسية تخضع للتأويل السياسي.

من انتفاضة فلسطين الأول

وأشار كاتب المقال إلى أن إسرائيل  ضاعفت عدد مستعمراتها غير الشرعية في الضفة الغربية إلى ثلاثة أضعاف عدد سكان المستوطنين غير الشرعيين. تم تقسيم فلسطين إلى بانتوستانات صغيرة ومعزولة على غرار جنوب إفريقيا ، كل منها يحمل رمزًا – المناطق A و B و C – وأصبحت حركة الفلسطينيين داخل وطنهم مشروطة بالحصول على تصاريح ملونة مختلفة من السلطات العسكرية الإسرائيلية التي سيطرت على المنطقة بشكل غريب. – المسماة “الإدارة المدنية”. وهذا سبب حالات إنسانية محبطة حيث تلد النساء عند نقاط التفتيش العسكرية في الضفة الغربية ، ومرضى السرطان يموتون في غزة أثناء انتظار الإذن بعبور الحدود الاسمية لتلقي العلاج في المستشفى.

مع مرور الوقت ، أصبح الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قضية هامشية على جدول الأعمال الدبلوماسي الدولي. في غضون ذلك ، عززت إسرائيل علاقتها مع العديد من البلدان حول العالم ، بما في ذلك العديد من دول نصف الكرة الجنوبي التي كانت تقف إلى جانب فلسطين تاريخياً، بحسب المقال.

وتابع الكاتب رمزي بارود بالقول: إن الدعوات لانتفاضة ثالثة لم تنجح؛ كون الثورات الشعبية ليست نتيجة التمني بل هي نتيجة الظروف التي لا يمكن إلا للناس أن يقرروا نقطة التحول فيها.

مشيرًا إلى أن شهر مايو الجاري كان نقطة التحول، حيث انتفض الفلسطينيون في انسجام تام من القدس إلى غزة ، عبر كل شبر من فلسطين المحتلة ، وكذلك مجتمعات اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، وبذلك ، قاموا أيضًا بحل معادلة سياسية مستحيلة.

لم تعد “المشكلة” الفلسطينية هي الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وحدها ، بل هي العنصرية والفصل العنصري الإسرائيلي الذي استهدف التجمعات الفلسطينية داخل إسرائيل أيضًا. كما كانت تدور حول أزمة القيادة الفلسطينية والفئوية العميقة الجذور والفساد السياسي.

وأضاف: عندما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 8 مايو إطلاق حشود من الشرطة والمتطرفين اليهود ضد المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى ، الذين كانوا يحتجون على التطهير العرقي في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية ، كان يحاول فقط كسب بعض المصداقية السياسية بين أكثر الجماهير اليمينية الشوفينية في إسرائيل، كما أراد البقاء في السلطة ، أو على الأقل تجنب السجن بعد محاكمته المقبلة بتهم الفساد والاحتيال.

ومع ذلك ، لم يتوقع أنه كان يطلق العنان لواحد من أكثر الأحداث التاريخية في فلسطين ، حدث من شأنه أن يحل في النهاية مأزقًا فلسطينيًا يبدو مستحيلًا.

 ويضيف: وعلى الرغم من مقتل مئات الأشخاص فمن فيهم نساء وأطفال وجرح الآلاف؛ إلا أن الـ 20 من مايو كان الفلسطينيون هم الذين أعلنوا النصر عندما دخل وقف إطلاق النار غير المشروط حيز التنفيذ، فهرع مئات الآلاف من الناس إلى الشوارع ليعلنوا انتصارهم كأمة واحدة موحدة وفخورة.

انتصار من تحت أنقاض القنابل

وأكد الكاتب أنه لا يمكن قياس انتصار وخسارة حروب التحرير الوطني بمقارنات مروعة بين عدد القتلى أو درجة الدمار الذي لحق بكل جانب، إذا كان هذا هو الحال ، فلن تقاتل أي دولة مستعمرة من أجل حريتها وتنالها.

لقد انتصر الفلسطينيون لأنهم خرجوا مرة أخرى من تحت أنقاض القنابل الإسرائيلية ، أمة مصممة على نيل حريتها بأي ثمن، وتجسد هذا الإدراك في العديد من المشاهد التي احتفلت بها الجماهير الفلسطينية وهي تلوح بلافتات جميع الفصائل دون تحيز ودون استثناء.

أخيرًا ، يمكن التأكيد بشكل لا لبس فيه على أن المقاومة الفلسطينية حققت انتصارًا كبيرًا ، يمكن القول إنه غير مسبوق في تاريخها. هذه هي المرة الأولى التي تُجبر فيها إسرائيل على قبول تغيير قواعد اللعبة ، على الأرجح إلى الأبد. لم يعد هو الطرف الوحيد القادر على تحديد النتائج السياسية في فلسطين المحتلة ، لأن الشعب الفلسطيني هو في النهاية قوة لا يستهان بها.

قد يعجبك ايضا