المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس مصلحة الضرائب: منح 28 ألف من صغار المكلفين شهادات الإعفاء الضريبي

 

صنعاء  // وكالة الصحافة اليمنية //

 

قال رئيس مصلحة الضرائب أحمد الشوتري، إن المصلحة قطعت شوطاً كبيراً في مواكبة نظم المعلومات وأتمتة العمليات الضريبية وبنسبة تصل إلى 90%.

 

وأشار الشوتري إلى أن قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى بإعفاء صغار المكلفين من ضرائب الدخل وإعفاء مدخلات صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية ومستلزمات الطاقة المتجددة من ضريبة المبيعات، أنعكس إيجابا على نمو المشاريع الصغيرة وتشجيع الاستثمار في مجال الصناعة الدوائية ومستلزمات الطاقة البديلة.

 

وأوضح أن إعفاء صغار المكلفين خطوة جريئة من قبل القيادة السياسية في ظل استمرار الحرب والحصار على اليمن، وحاجة الدولة إلى كل الموارد، مبينا أن صغار المكلفين هم الأكثر تضرراً من تداعيات الحرب لأنهم يمثلون  85 %، من عدد مكلفي ضرائب الدخل ويساهمون ب 10 % من الإيرادات الضريبية المحصلة فضلاً عن كونهم يستوعبون العدد الأكبر من العمالة.

 

وأكد الشوتري أن إعفاء تلك الفئة من ضرائب الدخل “أرباح ـ مهن ـ ريع عقارات ـ مرتبات”، يعكس صوابية الرؤى والسياسات الاقتصادية التي تنتهجها القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ حرصاً على تشجيع ونمو المشروعات الصغيرة وتخفيض معدلات البطالة في سوق العمل، بحسب حوار أجراه لـ”وكالة سبأ”.

 

وأفاد أن 28 ألفاً و 349 من صغار المكلفين ممن قدموا إقراراتهم الضريبية منذ نوفمبر 2020ـ وحتى أبريل 2021م، حصلوا على شهادات الإعفاء الضريبي وفق القانون رقم (8) لسنة 2020م بشأن تعديل قانون ضرائب الدخل.

 

ولفت إلى أن مصلحة الضرائب نفذت برامج ميدانية وتبنت حملات إعلامية شملت مختلف وسائل الإعلام لتوعية صغار المكلفين بالإعفاءات الضريبية وأهمية الحصول على شهادات الإعفاء للاستفادة من القانون.

 

 

قد يعجبك ايضا