المصدر الأول لاخبار اليمن

قناة تركية تُحمل “حكومة هادي” مسئولية تدهور اقتصاد اليمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قالت قناة ” قنال بي” التركية اليوم الأربعاء، إن الانخفاض السريع في قيمة العملة اليمنية مقابل العملات الأجنبية خلال الحرب وجه ضربة كبيرة أخرى للمواطنين الذين يعانون من تأثيرات الحرب الاقتصادية.

وتابعت القناة بالقول إنه على الرغم من الأزمة الإنسانية والدعوات المستمرة لإنهاء الحرب، إلا أن القتال مستمر، مما تسبب في تدمير البنية التحتية الضعيفة في اليمن وزعزعة الاقتصاد كذلك.

وأشارت القناة إلى أن المحافظات الخاضعة لـ”حكومة هادي” المقيمة في الرياض هي الأشد معاناة بسبب ارتفاع سعر الصرف، على الرغم من إعلانهم اتخاذ إجراءات لوقف التدهور في قيمة الصرف؛ إلا أن شيئا لم يحدث على أرض الواقع.

مظاهرة في تعز ضد ارتفاع الصرف

ونوهت القناة إلى أن الحرب التي تستمر في عامها السابع على التوالي، أدت إلى إضعاف القوة الشرائية المنخفضة بالفعل للناس ووصل معدل الفقر إلى 80%، وأنه بينما كان الدولار الأمريكي يُعادل 215 ريالاً في بداية 2015م، فإنه اليوم يصل إلى 940 ريالًا في المحافظات المحتلة الجنوبية.

“تدهور مأساوي”

القناة نقلت تصريحًا لأحد سكان محافظة تعز أحمد عبد الرقيب 48 عامًا لديه 7 أطفال ويعمل على دراجة نارية حيث قال إن متوسط دخله اليومي 3 آلاف ريال (3.2 دولار).
مضيفًا: لا أستطيع حتى تلبية الاحتياجات الأساسية لعائلتي بهذا المبلغ الصغير؛ لكن علي الاستمرار في الكفاح من أجل رزقي، بعد ارتفعت الأسعار بجنون وتدهورت الأحوال المعيشية بشكل مأساوي، حتى أنه لم يعد لدينا القوة لتحمل هذه الأوضاع.
وتابع عبد الرقيب: بسبب انخفاض قيمة الريال، يعيش ملايين اليمنيين في أوضاع صعبة خاصة هنا في المناطق التي تسيطر عليها “حكومة هادي”.

 

طبقة وسطى

 

 

تكدس العملة الجديدة في عدن المحتلة

من جهة ثانية قال رياض الأسد، الذي يعيش في تعز ، إن هذا الانخفاض القياسي في قيمة الريال يعني انهيار الاقتصاد في اليمن ، وقال: “اليوم الدولار يساوي حوالي 950 ريالاً ، ويتواصل الارتفاع الباهظ.
وأضاف: لم تعد هناك طبقة وسطى في اليمن، وستظهر حالات أسوأ بكثير في الأشهر والسنوات القادمة.

وحمل الأسد “حكومة هادي” مسؤولية التدهور المعيشي وقال مالم يكن هناك حل عاجل للمشكلة، فإن الجوع والفقر سينتشران في البلاد.

الخبير الاقتصادي اليمني محمد الحريبي قال إن هذا الانخفاض في قيمة الريال أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني بشكل مقلق في بلد يحتاج فيه معظم السكان بالفعل إلى مساعدة عاجلة.

وأردف: “الانخفاض المستمر في قيمة الريال يؤثر بشكل مباشر على القوة الشرائية للناس” وسبب هذا الانخفاض في العملة المحلية هو عدم اتخاذ أي إجراءات من قبل “حكومة هادي”.

قد يعجبك ايضا