المصدر الأول لاخبار اليمن

قمة تاريخية بين زعيمي الكوريتين تثير دهشة العالم

وكالة الصحافة اليمنية,, تقرير خاص.. عقدت قمة تاريخية اليوم الجمعة بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية عند النقطة الحدودية في بانمونجوم، حيث عبر زعيم كوريا الشمالية خط ترسيم الحدود العسكري بالمنطقة الواقعة تحت مسؤولية كوريا الجنوبية لعقد قمة مع الرئيس مون جاي إن. وقال كيم خلال اجتماعه مع الرئيس مون في بداية المحادثات: “وصلنا إلى هنا […]

وكالة الصحافة اليمنية,, تقرير خاص..

عقدت قمة تاريخية اليوم الجمعة بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية عند النقطة الحدودية في بانمونجوم، حيث عبر زعيم كوريا الشمالية خط ترسيم الحدود العسكري بالمنطقة الواقعة تحت مسؤولية كوريا الجنوبية لعقد قمة مع الرئيس مون جاي إن.

وقال كيم خلال اجتماعه مع الرئيس مون في بداية المحادثات: “وصلنا إلى هنا لرغبتنا في بداية تاريخ جديد على طريق السلام والازدهار”.
بدوره، دعا الرئيس الكوري الجنوبي نظيره الشمالي للتوصل إلى اتفاق في هذه القمة التاريخية بينهما، مضيفا، “إذا أجرينا حوارا مخلصا، فيمكننا تقديم هدية عظيمة لأمتنا وشعوب كوكبنا الساعية للسلام”.

وأعلن كيم عن استعداده لزيارة البيت الازرق في سول اذا تمت دعوته.

القمة التاريخية بين زعيمي الكوريتين لقيت ترحيب وإشادات عالمية واسعة، حيث أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالقمة التاريخية التي عقدت بين رئيسي كوريا الشمالية والجنوبية، وأثنى على شجاعة قيادة الكوريتين التي أسفرت عن الالتزامات المهمة والعمل المتفق عليه في إعلان بانمونجوم للسلام والازدهار وتوحيد شبه الجزيرة المورية.

وبحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الكثيرين حول العالم تأثروا بالصور القوية لاجتماع الزعيمين معا للنهوض بالسلام والتناغم في شبه الجزيرة الكورية.

وقال أنطونيو غوتيريش إنه يعول على الطرفين للبناء على اجتماعهما الأول وتطبيق العمل المتفق عليه بشكل عاجل لتعزيز بناء الثقة والمصالحة الكورية، والحوار الصادق، والتقدم باتجاه السلام ونزع السلاح النووي بشكل يمكن التحقق منه، مؤكداً التزامه واستعداده لتقديم مزيد من المساعدة لتلك العمليات المهمة.

روسيا علقت على القمة التاريخية عن طريق رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الدوما (الغرفة السفلى للبرلمان) الروسي فلاديمير شامانوف، الذي أكد أن لقاء زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية يشير إلى إمكانية محتملة لتوحيد البلدين.

الرئيس الاميركي دونالد ترامب عبر توتير قال “بعد سنة عاصفة من اطلاق الصواريخ واجراء التجارب النووية، يحدث الان لقاء تاريخي بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية”.

واضاف “أمور جيدة تحصل لكنها لن تتضح إلا بعد مرور بعض الوقت”، ومن المقرر ان يعقد الرئيس الاميركي قمة مع الزعيم الكوري الشمالي خلال اسابيع.
وفي تغريدة ثانية كتب ترامب “الحرب الكورية الى خواتيمها! إن الولايات المتحدة يجب ان تشعر مع كامل شعبها العظيم، بفخر كبير لما يحصل حاليا في كوريا”.

موقف الصين جاء على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هيوا تشونين التي قالت في مؤتمر صحافي ان الصين “تشيد بالخطوة التاريخية التي قام بها الزعيمان وتحيي شجاعتهما وقراراتهما السياسية”، و”تأمل بان تكون هناك نتائج ايجابية”.
وتابعت المتحدثة “نأمل في ان يغتنما هذه الفرصة لفتح مرحلة جديدة من الاستقرار الطويل الامد في شبه الجزيرة”.
واستشهدت المتحدثة الصينية بقصيدة تقول “نبقى اخوة بعد كل التقلبات، لنتخل عن احقادنا القديمة، لنلتق مبتسمين مجددا”.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مؤتمر صحافي “أجرى الرئيس مون جاي-ان والزعيم كيم جونغ اون اليوم محادثات جدية بشأن نزع سلاح كوريا الشمالية النووي. أريد أن أرحب بذلك التحرك الايجابي نحو حل شامل للمسائل المختلفة المتعلقة بكوريا الشمالية”.

وتابع آبي “نأمل بشدة بأن تقوم كوريا الشمالية بأعمال ملموسة خلال هذا الاجتماع والقمة (المرتقبة) بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية”.

وبالرغم من الاعلان عن عودة زعيم كوريا الشمالية الى بلاده إلا أن ردود الفعل الدولية لازالت تتوالى من زعماء وقادة وحكومات العالم التي تفاعلت بشكل إيجابي مع لقاء الزعيمين الكوريين التاريخي.

قد يعجبك ايضا