المصدر الأول لاخبار اليمن

مسؤول إسرائيلي يدعو لتحالف دفاع جوي مع السعودية والإمارات والبحرين

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

دعا مسؤول أمني إسرائيلي سابق إلى تحالف عسكري بين بلاده والسعودية والإمارات والبحرين، معتبرا أن هذا التحالف دعت الحاجة إليه بعد عزم الولايات المتحدة سحب قواتها من الشرق الأوسط.

جاء ذلك في مقال بصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، كتبه نائب وزير الحرب الأسبق، ورئيس مركز الحوار الاستراتيجي في الكلية الأكاديمية نتانيا، “أفرايم سنيه”.

وقال “سنيه” إن “المعلومات الإسرائيلية تتحدث عن سحب الولايات المتحدة للعديد من قواتها في الشرق الأوسط، بما في ذلك ثماني بطاريات دفاع جوي من طراز باتريوت، ونظام دفاع مضاد للصواريخ، ومعظم تلك القوات في السعودية والعراق والكويت، وحتى من الأردن”.

وأوضح أن “البديل لهذا الإجراء الأمريكي قد يتمثل في إنشاء تحالف دفاع جوي بين إسرائيل والدول المجاورة، وهو عمل سياسي، لا يهدد نزاهة الحكومة الإسرائيلية؛ لذلك يمكن تنفيذه دون تردد، لأن هذا هو الواقع الإقليمي الجديد، وإسرائيل مطالبة بالعمل وفق تطوراته”، وفق المقال الذي ترجمه موقع “عربي21”.

وأكد أن “هذه ليست هي الطريقة الوحيدة للقيام بذلك؛ لأنه في الوقت نفسه تحتاج إسرائيل لتعزيز تعاونها مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، فبعضهم لديه بالفعل علاقات رسمية مع إسرائيل، والبعض الآخر لديه علاقات غير رسمية معها”.

وأشار “سنيه” إلى أنه “في غياب بطاريات الدفاع الجوي الأمريكية، على إسرائيل أن تعرض على السعودية والإمارات والبحرين أن تشتري بطاريات القبة الحديدية”.

قد يعجبك ايضا