المصدر الأول لاخبار اليمن

منصة أمريكية: على الأمم المتحدة مراجعة استراتيجيتها بشأن الحرب على اليمن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

نشرت منصة ” وور أون روك” الأمريكية تقريرًا اليوم الخميس عن الحرب على اليمن وجملة الوعود التي أطلقها الرئيس الأمريكي بايدن لإنهاء الحرب.
وقال التقرير إن بايدن اعتمد خلال حملته الانتخابية نهج دعم عملية التفاوض التي تقودها الأمم المتحدة والضغط على السعودية لإنهاء حربها على اليمن.
ونوه التقرير إلى أنه حتى اليوم، لم تسفر المفاوضات عن أي نتائج، والوضع العسكري على الأرض آخذ في التدهور والأزمة الإنسانية مستمرة في التعمق.

وأشار التقرير إلى أن الأمم المتحدة تنتظر تعيين مبعوث خاص، وعليهم مع شركائهم الدوليين إعادة تقييم نهجهم من أعلى إلى أسفل، والمثابرة من أجل تحقيق سلام دائم وعادل لجميع اليمنيين.

وأوضح التقرير أنه بعد سنوات من الحرب، لم تعد هزيمة أنصار الله على الأرض ممكنة، وأن على أمريكا أن تسعى بجدية في المفاوضات.

استراتيجية تفاوض جديدة

وأكد التقرير على أن المجتمع الدولي يحتاج إلى ضمان أن يكون الانتقال والاتفاق السياسي قائمين على حقوق متساوية لجميع مواطني اليمن.
ومع تعليق الأمم المتحدة عملية المفاوضات، فإنها تنتظر تعيين مبعوث خاص جديد ليحل مكان غريفيث الذي قدم إحاطة نهائية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ونُشر يونيو الماضي، حيث حمل التقرير فشلًا في حل قضية الحرب.
وتمنى التقرير أن يكون النهج الجديد للمفاوضات أكثر فعالية، وأن تقوم الأمم المتحدة باستغلال الفرصة الزمنية الفاصلة بعد رحيل غريفيث لمراجعة استراتيجيتها التفاوضية، خاصة وأن هناك عدد من المبادرات التي نجحت في التوصل إلى اتفاقات بشأن بعض العناصر الأساسية لسلام نهائي ، بما في ذلك إطلاق سراح السجناء وتبادل الأسرى.
وختم التقرير بالقول “يجب على المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة أن يفعل المزيد لدمج تلك الجهود في عملية التفاوض الأوسع”.

قد يعجبك ايضا