المصدر الأول لاخبار اليمن

مؤتمر دولي ينتقد الحكومات الغربية لتمكين الأنظمة العربية من التجسس على مواطنيها

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

قال متحدثون في مؤتمر دولي سلطوا الضوء خلاله على تداعيات تجارة الأسلحة على حقوق الإنسان، إن الدول الغربية وشركات الأسلحة متواطئة في مساعدة الأنظمة في الشرق الأوسط للتجسس على مواطنيها.

وندد الحاضرون في معرض حمل اسم “بيع الموت”: لماذا يجب السيطرة على تجارة الأسلحة الدولية”، بتجارة أسلحة “فاسدة” حصدت أرباحًا ضخمة لـ “المجمع الصناعي العسكري العالمي”.

وتحدث الناشط المصري في مجال حقوق الإنسان، شريف منصور، عن “الحرب الهادئة” التي تحدث كل يوم في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إذ “تستخدم الحكومات العنف ضد سكانها لبناء حاجز الخوف لمنعهم من أن يحلموا أبدًا بأن يكونوا أحرارًا مثل ما فعلوا قبل 10 سنوات في الربيع العربي”.

وذكر أن الكثير مما يحدث “يتم تمكينه من العواصم الغربية من خلال تجارة أسلحة البرمجيات، وصناعة المراقبة”.

وعقد المؤتمر، الذي نظمته “إيجيبت ووتش”، وهي منصة بحثية مستقلة، بالتعاون مع مشروع السلام والعدالة، الذي أسسه زعيم حزب العمال البريطاني السابق جيريمي كوربين، ضمن حملات لبناء “التضامن والأمل في عالم أكثر مناسبة”.

وقال أسامة جاويش، رئيس تحرير موقع “إيجيبت ووتش”، لدى افتتاح المؤتمر: “تجارة الأسلحة الدولية مربحة للغاية للمجمع الصناعي العسكري العالمي”.

وأضاف “إنها مليئة بالرشوة والفساد والتي من المعروف أنها المصدر الرئيسي للتعاون في مجال الأسلحة”.

أما عبد الله العودة، مدير الخليج في منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، وهي منظمة غير ربحية تروج للديمقراطية، فأكد كلام منصور، مشيرًا إلى المفارقة التي تحدث في الدول الغربية.

وقال العودة: “على الرغم من المخاوف واسعة النطاق في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشأن التدخل العسكري السعودي في اليمن، واصلت كل من واشنطن ولندن دعمهما واستمرت في تصدير الأسلحة إلى السعودية من 2015 إلى 2019 خلال حرب اليمن”.

وأضاف “هذه هي الدول الديمقراطية الرئيسية التي تدعو إلى الديمقراطية، من أجل استقرار المنطقة لحماية مصالح الناس ودعم القيم الديمقراطية، ومع ذلك، نرى مبيعات الأسلحة هذه لمعظم الأنظمة الاستبدادية والديكتاتوريات الوحشية في الشرق الأوسط”.

تورط المملكة المتحدة

وتحدث ريتشارد بورغون، النائب العمالي عن تورط المملكة المتحدة في صفقات تجارة الأسلحة، وتحديداً فيما يتعلق بفلسطين والكيان الإسرائيلي.

وقال: تواصل الحكومة البريطانية التصريح بمبيعات الأسلحة لإسرائيل على الرغم من الأدلة الواضحة على استخدام الأسلحة من الأنواع المصرح بها للبيع في انتهاك للحرب الدولية، وهذا يعني أن المملكة المتحدة تقدم دعمًا ماديًا لاستخدام إسرائيل غير القانوني للقوة”.

نفاق ضد اليمن

واختتم جيريمي كوربين المؤتمر بتسليط الضوء على نفاق الحكومة البريطانية.

وقال: “نحن نخمد تدمير اليمن ثم نربت على ظهورنا لتقديم المال لليمن من أجل توفير إمدادات المياه البديلة، وإسكان المدارس والمستشفيات، وجميع الأشياء الأخرى التي دمرت في الحرب في المقام الأول”. ودعا كوربين إلى اتخاذ إجراءات لوقف تجارة الأسلحة الدولية.

وأضاف “لا جدوى من الشكوى من آثار الحرب، وانتهاكات حقوق الإنسان، وموت الأطفال بسبب الكوليرا في اليمن أو تدمير منازل الناس في أماكن مختلفة حول العالم إذا لم نفعل شيئًا لوقف مبيعات الأسلحة التي يتم تستخدم لتدمير حياة هؤلاء الناس”.

ووفقًا لتقرير نُشر الشهر الماضي، بين عامي 2011 و2020، رخصت المملكة المتحدة أسلحة بقيمة 16.8 مليار جنيه إسترليني (23.32 مليار دولار) لـ 39 دولة انتُقدت بسبب سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان.

وفي وقت سابق من هذا العام، اتهم نشطاء الحكومة البريطانية أيضًا بـ “تقديم الأرباح على أرواح اليمنيين” بعد أن سمحت بتصدير ما يقرب من 1.9 مليار دولار من الأسلحة إلى السعودية منذ رفع الحظر العام الماضي.

وفي مارس، أفيد بأن الشرق الأوسط شهد أكبر استيراد للأسلحة في السنوات الخمس الماضية، مع بقاء الولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة في العالم.

وزادت السعودية وارداتها من الأسلحة بنسبة 61 في المائة بينما زادت واردات قطر بنسبة 361 في المائة. وفي بداية يوليو، رفعت إيطاليا الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات. وكان قرار تخفيف القيود يهدف إلى تخفيف التوترات الدبلوماسية مع الدولتين الخليجيتين.

المصدر/ ميدل ايست آي/

قد يعجبك ايضا