المصدر الأول لاخبار اليمن

جلوبال نيوز: تصدير الأسلحة الكندية إلى السعودية يؤجج الحرب على اليمن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تناول تقرير لـ  شبكة التلفزيون العالمية الكندية “جلوبال نيوز” اليوم الأربعاء، استمرار صفقات الأسلحة الكندية إلى السعودية والدعوات المتجددة لوقف هذه الصادرات.

وقال كاتب التقرير أندرو راسل أن الأسلحة الكندية تستخدم في الحرب على اليمن وأودت بحياة آلاف المدنيين.

 واعتمد الكاتب على تقرير مقدم من مجموعة نزع السلاح والعفو الدولية، وهو التقرير الذي دحض مراجعة الشؤون العالمية في كندا الذي قال أنه لا يوجد (دليل موثوق) على أن هذه الأسلحة والمعدات العسكرية الكندية تساهم في انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

وكانت صفقة سابقة بقيمة 15 مليار دولار لتصدير مدرعات إلى السعودية من إنتاج شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز كندا في لندن ، أونتاريو، قد أثارت جدل سياسي للحكومة الليبرالية حيث أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى في العالم في انتهاكات حقوق الإنسان.

مركبة كندية مدمرة في اليمن 2019

إلغاء تصاريح التصدير

وتابع التقرير: “بالنظر إلى الخطر المهيمن الذي تشكله صادرات الأسلحة الكندية إلى السعودية يتعين على كندا إلغاء تصاريح تصدير الأسلحة الحالية إليها على الفور وتعليق إصدار تصاريح جديدة”.

 ووسط إنكار السلطات في كندا استخدام أسلحتها في الحرب على اليمن، استدل المراسل الصحفي اندرو راسل بمجموعة صور توثق الأسلحة الكندية في اليمن، ونقل المراسل تصريحًا لـ كيلسي غالاغر، الباحث في مشروع Plowshares قال فيه “لقد رأينا مجموعة من الصور مفتوحة المصدر وأدلة الفيديو على مدار سنوات لهذه البنادق”، مضيفًا هذا سيناريو يتعين على المسؤولين الكنديين معالجته، ووقف تصاريح التصدير.

وواصل التقرير: بين عامي 2016 و 2019 ، صدّرت كندا ما يقرب من 5000 بندقية إلى المملكة العربية السعودية ، معظمها من بنادق القنص المصنعة من قبل شركة PGW Defense Technologies Inc. في وينيبيغ ، مان ، وفقًا للتقرير.

بندقية قنص كندية في يد مقاتل يتبع التحالف السعودي

ولفت التقرير إلى أن كندا تخرق التزاماتها بموجب القانون المحلي ومعاهدة تجارة الأسلحة العالمية (ATT) باستخدام “تقييم مخاطر معيب” لتحديد ما إذا كان يمكن إساءة استخدام الأسلحة الكندية لارتكاب أو تسهيل انتهاكات حقوق الإنسان.

وتطرق التقرير إلى “سجل حقوق الإنسان في السعودية، وقال إنه لا يزال مقلقًا” ومستمر في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وتشمل حالات القتل التعسفي وغير القانوني والتعذيب وغيره من ضروف المعاملة القاسية واللاإنسانية.

وأردف الباحث في مشروع Plowshares غالاغر بالقول: يجب على (كندا) إلغاء صادرات الأسلحة إذا كان هناك خطر حقيقي من أن أحد المتلقين للأسلحة الكندية سوف يستخدم هذه الأسلحة ، بشكل عام ، لخرق حقوق الإنسان”.

وبحسب التقرير فقد تم تسمية كندا علانية لأول مرة في سبتمبر الماضي من قبل مجموعة تابعة للأمم المتحدة تراقب الحرب في اليمن من بين قائمة الدول التي تبيع الأسلحة وتؤجج القتال المستمر.

في عام 2018 ، أعلنت حكومة ترودو عن مراجعة مبيعات الأسلحة الكندية الحالية إلى المملكة العربية السعودية بعد تقارير تفيد بأن الحكومة السعودية دبرت مقتل الصحفي جمال خاشقجي. في أبريل 2020 ، رفعت أوتاوا التعليق على تصاريح التصدير الجديدة إلى المملكة العربية السعودية وأعلنت أنه تتم مراجعة التصاريح على أساس كل حالة على حدة.

صادرات مهولة

بندقية قنص LRT-3 كندية الصنع

وفقًا لتقرير عام 2020 عن صادرات السلع العسكرية من كندا ، تلقت السعودية ما يقرب من 1.311 مليار دولار من الصادرات العسكرية الكندية ، والتي تمثل ما يقرب من 67 في المائة من إجمالي قيمة الصادرات العسكرية غير الأمريكية.

وشملت المبيعات ما يقرب من 74 مليون دولار من المتفجرات إلى المملكة العربية السعودية من شركة كندية أصدرت تصريح سمسرة ، مع منشأ الأسلحة في فرنسا.

وخلص التقرير إلى دعوة بإنهاء صادرات الأسلحة إلى المملكة وإنشاء لجنة خبراء استشارية على نطاق واسع لمراجعة عملية الموافقة على تصدير الأسلحة في كندا ، وهو أمر وعد به وزير الخارجية السابق فرانسوا فيليب شامبين العام الماضي.

قد يعجبك ايضا