المصدر الأول لاخبار اليمن

500 باحث واستشاري يناقشون أمراض القلب في جامعة ذمار

 

 

ذمار // وكالة الصحافة اليمنية //

 

انطلقت اليوم الأربعاء في رحاب جامعة ذمار أعمال مؤتمر القلب الأول 2021م “ACC1- Thamar”، الذي تنظمه على مدى يومين كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة بمشاركة 500 باحث واستشاريي القلب وأساتذة بالجامعات اليمنية.

 

وفي فعالية افتتاح مؤتمر القلب الأول التي حضرها رئيس جامعة ذمار الدكتور طالب طاهر النهاري، استعرض المؤتمر الذي تم تنظيمه بالتنسيق مع جمعية القلب المصرية وجمعية القلب الأوروبية وقسم القلب بمستشفى القصر العيني التابع لجامعة القاهرة، عدد من أوراق العمل التي سلطت الضوء على الجديد فيما يتعلق بأمراض القلب والشرايين والقسطرة.

 

وناقشت الجلسة الأولى من فعاليات المؤتمر عدد من أوراق العمل التي قدمها أستاذ القلب بجامعة ذمار الدكتور صلاح الشوكي، واستاذ القلب بجامعة صنعاء الدكتور عدنان الرضي وأستاذ القلب بجامعة ذمار الدكتور ضيف الله جيد، ركزت على الجديد في تشخيص وعلاج ضعف عضلة القلب وكيفية التشخيص المبكر والعلاج حسب الإرشادات الجديدة من جمعيات القلب في العالم.

 

وسلطت الضوء على أمراض ضعف عضلة القلب والتي أصبحت تلك الدراسات في هذا الجانب حديث الساعة لدى المختصين بمجال القلب.

 

أما لجلسة الثانية قدمت عدد من أوراق العمل من كلا من أستاذ القلب بجامعة ذمار الدكتور عزيز الزنداني وأستاذ المخ والأعصاب بجامعة ذمار الدكتور خالد صالح وأستاذ القلب والباطنة جامعة ذمار الدكتور محمد الضلعي واستشاري الباطنة محافظة اب الدكتور محمد القلة وإخصائية القلب بمستشفى الثورة العام صنعاء الدكتورة مرفت أمين النجار، تناولت جميعها أهمية تشخيص وعلاج أمراض ارتفاع ضغط الدم باعتباره من الأمراض المهمة التي تنتشر بشكل كبير في المجتمع اليمني.

 

واستمع الحاضرون خلال الجلسة الثالثة من خلال البث المباشر عبر الأقمار الاصطناعية من القاهرة، لمشاركة أكبر أساتذة وخبراء القلب في الشرق الأوسط أبرزهم عضو مجلس إدارة جمعية القلب الأوروبية ورئيس جمعية عضلة القلب أستاذ القلب بجامعة القاهرة ورئيس جمعية القلب المصرية البروفيسور مجدي عبد الحميد، تناول آخر الدراسات العلمية فيما يتعلق بتشخيص وعلاج أمراض ضعف عضلة القلب.

 

فيما قدم رئيس قسم القلب بمستشفى القصر العيني جامعة القاهرة البروفيسور محمد عبد الغني، ورقة علمية تناولت الجديد في تشخيص وعلاج ذبحات وجلطات القلب وكيفية التشخيص والعلاج الصحيح للذبحات والجلطات سواء عن طريق الأدوية أو عن طريق القسطرة العلاجية.

 

وتضمنت الجلسة الرابعة للمؤتمر نقاشا علميا حول الأمراض المشتركة بين القلب والكبد والجهاز الهضمي أدارها أستاذ القلب بجامعة ذمار الدكتور صلاح الشوكي وأستاذ الجهاز الهضمي والكبد بجامعة ذمار الدكتور عبد الباسط الحاج.

 

من جهة أخرى قدم الباحث واستشاري القلب في جامعة صنعاء الدكتور نادر العامري، خلال الجلسة الخامسة من أعمال المؤتمر ورقة عمل تناولت أمراض السكر والضغط، في حين خصصت الجلسة السادسة للباحثين من الأطباء الشباب قدموا خلالها محاضرات واستعراضات علمية لبعض الحالات المرضية التي صادفوها في حياتهم اليومية.

 

كما شاركت في الجلسة استشارية القلب صنعاء الدكتورة منال الحكيم واستشاري أمراض القلب في المكلا محافظة حضرموت الدكتور أسامة بن زهيدان، واستشاري القلب صنعاء الدكتور نجيب شمس الدين، بالإضافة إلى واستشاري القلب صنعاء الدكتور بندر البراق واستشارية القلب والباطنة صنعاء الدكتورة أحلام المرتضى.

 

وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور صلاح الشوكي أن المؤتمر سيناقش يوم غدا عدد من أوراق العمل حول الحمى الروماتيزمية وكيفية الوقاية من روماتيزم القلب والتهابات الصمامات والحديث عن الجديد في تشخيص وعلاج شرايين القلب والقسطرة وتركيب الدعامات وتقديم حالات ومفيدة وجميلة.

 

وأفاد الشوكي سيتخلل اعمال المؤتمر جلسة تقدم فيها محاضرة علمية ونقاش مباشر مع أستاذ القلب بالقصر العيني جامعة القاهرة البروفيسور كريم سعيد وغيرها من المواضيع.

 

لافتا إلى أن فعاليات اليوم الأول للمؤتمر تخللها إقامة ورش عمل في مجالات تخطيط القلب والأشعة الصدرية والإنعاش القلبي واستخدام جهاز القلب “الإيكو” إلى جانب تدشين معارض علمية طبية للشركات الدوائية الراعية لفعاليات المؤتمر.

قد يعجبك ايضا