المصدر الأول لاخبار اليمن

مركز أمريكي يبرز أساليب النظام السعودي في قمع الغضب الشعبي

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

أبرز مركز دراسات Brookings الأمريكي أساليب النظام السعودي في قمع الغضب الشعبي ومواجهة المطالب بالإصلاح والحريات العامة.

وقال المركز في تقرير له إن المسئولين في السعودية انتهازيّون يخافون أن يُخلعوا من السلطة، ويلجأون لاستراتيجيات الاحتواء والردع بالقمع تارة والإنفاق تارة أخرى، ويواجهون الضغط باللجوء إلى القوّة الوحشية أو حملات التشهير والقمع القضائي.

وجاء في التقرير أنه قبل عشر سنوات، أطاحت الانتفاضات العربية بأربعة “رؤساء مدى الحياة” في تونس وليبيا ومصر واليمن.

وقد نجا ثمانية من ملوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الرغم من أن العديد من بلدانهم شهدت اضطرابات معتدلة أو كبيرة، بما في ذلك البحرين والمملكة العربية السعودية والكويت وعمان والأردن والمغرب. فيما واجهت الإمارات العربية المتحدة وقطر أقل منافسة على الملكيات.

ومنذ ذلك الحين، قام العلماء بدراسة ما يعني أنه لم يتم الإطاحة بأي ملك وما إذا كان النظام الملكي العربي يهم نتيجة بقاء النظام.

وعلى الرغم من عدم وجود إجماع، إلا أنه من الواضح أن الملوك احتووا مرارا وتكرارا أنواعا مختلفة من تهديدات المعارضة لعقود قبل الربيع العربي.

واليوم، لا تزال مسألة البقاء الملكي العربي وثيقة الصلة بالموضوع. منذ انتفاضات 2011، اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء الأردن والمغرب والبحرين والمملكة العربية السعودية وعمان والكويت.

وعادة ما تكون ناجمة، جزئيا على الأقل، عن المصاعب الاقتصادية، مما يشير إلى أن الاحتجاجات ستستمر، لا سيما بالنظر إلى العواقب الاقتصادية لوباء الفيروس التاجي.

ومما يثير القلق، في جميع المجالات، أن الملوك العرب قمعوا بشكل متزايد المنتقدين والجهات الفاعلة المعارضة. في الحالات القصوى، لجأت الأنظمة إلى الاغتيال وتعذيب وفي حالات أخرى، استخدموا الإجراءات القضائية وأحكام السجن الطويلة لتقييد المعارضين.

ومع تزايد السخط الشعبي بسبب القمع المتزايد والمشاكل الاقتصادية المستمرة، من المرجح أن يحدث المزيد من التنازع في العديد من هذه الحالات.

ومع ذلك، قد يجد الملوك العرب أن استراتيجيات الاحتواء المعتادة الخاصة بهم سوف تكون أقل فعالية مع تحول السكان وحركات المعارضة، وأن الوقت قد حان لكي يتكيفوا مع سلوكهم.

النجاة من الربيع العربي

حاول معظم الملوك العرب احتواء انتفاضات عام 2011 بطريقة مشابهة إلى حد كبير: فقد منحوا حوافز نقدية وتنازلات سياسية محدودة، والتي اقترنت بتكتيكات قمعية قيدت المتظاهرين المستمرين وردعت المزيد من المنافسة. وبطبيعة الحال، واعتمادا على ثروة النظام ونوعه، قدم البعض تنازلات أكثر أو قمعوا المتظاهرين بقسوة أكبر من غيرهم.

وفي الواقع، يمكن تصنيف الملكيات العربية وفقا لأنظمتها السياسية وظروفها الاقتصادية. وعلى نطاق واسع، هناك أفقر الممالك – المغرب والأردن – والممالك الخليجية الأكثر ثراء نسبيا.

قد يعجبك ايضا