المصدر الأول لاخبار اليمن

مساعد الملك البريطاني يستقيل بسبب ملياردير سعودي

لندن/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

استقال مساعد الملك البريطاني منذ فترة طويلة بعد أن كشفت وسائل إعلام بريطانية عن ترتيب مع رجل أعمال سعودي يسعى للحصول على الجنسية البريطانية مقابل تبرعات للجمعيات الخيرية للأمير.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد، أن أحد مساعدي الأمير تشارلز منذ فترة طويلة قد استقال بسبب الكشف عن أنه رتب لرجل أعمال سعودي أن يحصل على وسام فارس وجنسية بريطانية مقابل تبرعات للجمعيات الخيرية الملكية تصل إلى 1.5 مليون جنيه إسترليني (2.08 مليون دولار).

وفقًا لصحيفة التايمز ، كان رجل الأعمال محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ يسعى للحصول على الجنسية البريطانية من خلال ما يسمى بتأشيرة “الاستثمار الذهبي” ، حيث يدفع للوسطاء عشرات الآلاف من الجنيهات لتوصيله بالأمير بعد أن تم إخطاره بأن الجوائز سوف تساعد في تطبيقه.

وأفادت الصحيفة أن خادم الأمير السابق وأحد مساعديه المقربين ، مايكل فوسيت ، قد وعدا بن محفوظ بمنحه رتبة ضابط فخري للإمبراطورية البريطانية (OBE) مقابل تبرعات كبيرة للجمعيات الخيرية الملكية البريطانية.

وساهمت مساهمات بن محفوظ الكبيرة بشكل خاص في تمويل تجديد العديد من المساكن الملكية ، بما في ذلك Dumfries House.

في المقابل، تلقى بن محفوظ لقب القائد الفخري للإمبراطورية البريطانية (CBE) – وهو أعلى وسام شرف لمواطن من دولة خارج الكومنولث البريطاني – منحه إياه الأمير تشارلز في حفل خاص في عام 2016. ويُعتقد أن فوسيت حصل على لقبه شخصيًا ضغط من أجل “الترقية” من OBE إلى CBE.

واستقال فوسيت مؤقتًا من منصبه كرئيس تنفيذي لمؤسسة الأمير يوم الجمعة بعد أن قدمت صحيفة التايمز دليلاً على تورطه، حيث ورد أن مراسلات مسربة كشفت عن طبيعة تعاملاته مع بن محفوظ.

“سيتم تقديم كلا طلبي (الفروسية والمواطنة) استجابةً لأحدث دعم (من) The Trust” ، ورد أن فوسيت كتب إلى بن محفوظ في عام 2017 ، في إشارة إلى Dumfries House Trust ، الذي كان الرئيس التنفيذي ، حسب “صحيفة ديلي ميل”

وكان فوسيت قد استقال من قبل من منصب المساعد الملكي للأمير عام 2003 بسبب مزاعم بسوء الإدارة.

قد يعجبك ايضا