المصدر الأول لاخبار اليمن

الخبراء الدوليون يدعون كندا لوقف تأجيج الحرب على اليمن

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قال تقرير لصحيفة “The Globe and Mail”الكندية أمس الأربعاء، إن بلادهم صُنفت للعام الثاني على التوالي كواحدة من دول تأجيج الحرب في اليمن من قبل لجنة خبراء الأمم المتحدة التي تحقق في جرائم حرب حصلت في اليمن.

وأدرجت لجنة الأمم المتحدة كندا في قائمة من خمس دول تبيع أسلحة لمن يشنون الحرب في اليمن.

وقالت اللجنة إن المجتمع الدولي تخلى عن اليمن مع دخول الحرب عامها السابع مع عدم وجود وقف لإطلاق النار في الأفق.
وأوضح تقرير مجموعة الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين بشأن اليمن ، أن مبيعات الأسلحة من كندا والدول التي تشمل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مستمرة “مع القليل من الاهتمام بالمعاناة الهائلة التي يعيشها الشعب اليمني”.
وأعربت اللجنة ، التي حددت كندا لأول مرة في تقريرها لعام 2020 ، عن قلقها من أن الدول لا تزال تشحن الأسلحة إلى السعودية، وبالنظر إلى الخسائر الفادحة التي تلحقها الحرب بشعب اليمن ، فليس من المنطقي أن تستمر الدول الثالثة في تزويد التحالف بالأسلحة، حيث قال رئيس اللجنة كمال الجندوبي “تدفق الأسلحة يجب أن يتوقف الآن”.

السعودية أكبر المستوردين

وأشار التقرير إلى أن السعودية هي أكبر سوق تصدير للسلع العسكرية من كندا بعد الولايات المتحدة ، وأرقام عام 2020 ، الأحدث المتوفرة ، تظهر أكثر من 1.3 مليار دولار من المعدات الدفاعية الكندية – المركبات المدرعة المجهزة بمدافع رشاشة أو مدافع – تم شحنها إلى الرياض، مبينًا أن الدافع الرئيسي للصادرات هو صفقة بقيمة 15 مليار دولار لبيع المركبات القتالية إلى السعودية، حين تم إبرام الصفقة في ظل حكومة هاربر ، لكن حكومة ترودو في عام 2016 منحت موافقات التصدير لبدء الشحنات.

ولفت التقرير إلى أن جماعات حقوق الإنسان والقادة السياسيون الغربيون – بما في ذلك البرلمان الأوروبي – دعوا إلى تجميد مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

وقال أردي إمسيس ، أستاذ القانون في جامعة كوينز وعضو اللجنة المعينة من قبل الأمم المتحدة ، إن أولئك الذين يشنون الحرب في اليمن ما زالوا يعتقدون أن بإمكانهم مواصلة الصراع دون عواقب وخيمة.
وأضاف في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء أن السكان المدنيين في هذه الحرب مستمرون في دفع الثمن، ويغرقون في الجوع والفقر.

وفقًا للبروفيسور إمسيس ، فإن عدم رغبة كندا في إلغاء شحنات الأسلحة إلى السعودية يعني أن الرياض لا تواجه أي لوم على سلوكها، وقال إن إنهاء شحن المركبات المدرعة سيرسل إشارة للسعودية بأن سلوكها في اليمن غير مقبول.

وتابع: “طالما استمرت الأسلحة في التدفق ، فإن هذه الحرب ستزداد سوءًا”. مضيفاً “استمراركندا بتوريد الأسلحة إلى أطراف النزاع هو جزء من المشكلة”.

وبحسب التقرير قال سيزار جاراميلو المدير التنفيذي لمجموعة نزع السلاح، إنه من المحرج أن يتم تسمية كندا من قبل لجنة تابعة للأمم المتحدة تحقق في انتهاكات القانون الإنساني الدولي في اليمن.
وأضاف: “يجب على جميع الكنديين أن يخجلوا من إدراج كندا المخزي في هذا التقرير”.

قد يعجبك ايضا