المصدر الأول لاخبار اليمن

ذا هيل: حرب اليمن..الكونغرس أمام خيارين استمرار قتل الأبرياء أو إنهائها

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” ذا هيل” الأمريكية أن أكثر من 50 جماعة مناهضة للحرب تحث المشرعين على استخدام مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي لإنهاء كل الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وفي رسالة تم إرسالها أمس الاثنين ، دعت المنظمات المشرعين إلى استخدام قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) “لتشريع إنهاء تواطؤ الولايات المتحدة المستمر في الحرب والحصار في اليمن”.

وكتبت المنظمات الـ 56: “بتعليق بيع الأسلحة وإنهاء المشاركة الأمريكية في حرب التحالف السعودي والحصار ، يمكن للكونغرس أن يمنع كارثة إنسانية من الخروج عن نطاق السيطرة بينما يعيد تأكيد سلطته الدستورية في مسائل الحرب والسلام”.
ونقلت الصحيفة تصريحًا لـ حسن الطيب المدير التشريعي لسياسة الشرق الأوسط قال فيه “بمساعدة الدعم اللوجستي والصيانة الأمريكي ، تسبب الحصار السعودي لليمن في معاناة لا توصف لعشرات الملايين من الأشخاص وساهم في مقتل مئات الآلاف”.

وأضاف الطيب: “من المهم الآن أن يدعم الكونجرس تعديل النائب خانا لقانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2022 وأن ينهي أخيرًا مشاركة الولايات المتحدة في العمليات الجوية السعودية من أجل ملايين اليمنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها”، وأضاف بأن أمام أعضاء الكونغرس خياران: التصويت لصالح هذا التعديل ، أو التصويت لدور أمريكي نشط في الجرائم ضد الإنسانية لملايين الأشخاص ، بمن فيهم الأطفال”.
وكان المشرعون الأمريكيون في كلا الحزبين في السنوات الأخيرة قد عارضوا بشكل متزايد الحرب التي تقودها السعودية في اليمن مع تصاعد الخسائر في صفوف المدنيين جراء قصف التحالف وتفاقم الحصار من الكوارث الإنسانية بما في ذلك المجاعة والمرض.

وفي عام 2019 ، صوت الكونجرس لإنهاء دعم الولايات المتحدة للتحالف السعودي ، لكن الرئيس ترامب حينها استخدم حق النقض ضد هذا الإجراء ولم يتمكن المشرعون من حشد ثلثي الدعم اللازم لتجاوزه.
وتابعت الصحيفة: في فبراير ، أعلن الرئيس بايدن أنه سينهي الدعم العسكري الأمريكي للعمليات السعودية “الهجومية” في اليمن ، لكنه شدد على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالدفاع عن المملكة العربية السعودية.
منذ ذلك الحين ، كانت إدارة بايدن غامضة بشأن كيفية تعريفها للعمليات الهجومية مقابل العمليات الدفاعية، ويرى النقاد أن الدعم الأمريكي المستمر ، مثل صيانة الطائرات ، لا يزال يسمح بالعمليات الهجومية.

نص التعديل

وبحسب نص التعديل ، فإن خانا سيمنع تمويل “دعم لوجيستي على شكل صيانة أو نقل قطع غيار للطائرات تمكن التحالف من الضربات ضد أنصار الله في اليمن”. كما أنه سيمنع تمويل “تبادل المعلومات الاستخبارية بغرض تمكين ضربات التحالف ضدهم، وكذلك للجيش الأمريكي “لقيادة القوات العسكرية النظامية أو غير النظامية التابعة للدولة أو تنسيقها أو المشاركة فيها أو مرافقتها، قوات التحالف بقيادة السعودية “.

وأشار التقرير إلى بيان أصدره النائبان خانا والسناتور بيرني ساندرز قالا فيه إن إدارة بايدن أحرزت تقدمًا مهمًا في كبح المساعدات العسكرية الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية ، لا تزال دولارات دافعي الضرائب الأمريكي تمول أعمال الصيانة وقطع الغيار للطائرات الحربية السعودية التي تمطر القنابل على الرجال والنساء والأطفال اليمنيين.

وأوضحت ” ذا هيل” إنه بالإضافة إلى تعديل خانا، تم تقديم تعديل أكثر تحديدًا من قبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ، جريجوري ميكس (DN.Y.) من شأنه أن يعلق دعم الدعم الأمريكي والصيانة لوحدات القوات الجوية السعودية التي ثبت أنها مسؤولة عن الضربات الجوية التي تسببت في وقوع إصابات وقتلى في صفوف المدنيين.

وختمت الصحيفة بما قاله قال ماركوس ستانلي ، مدير المناصرة في معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول ، في بيان: “بدون عمل حقيقي ، فإن ملايين الأرواح في خطر ، وستكون الولايات المتحدة متواطئة”. “يوفر تعديل خانا فرصة لإنهاء الدعم الأمريكي بصدق، للعدوان السعودي واتخاذ خطوة حاسمة لإنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن.

قد يعجبك ايضا