المصدر الأول لاخبار اليمن

محافظ الحديدة يؤكد ضرورة الاهتمام بالصيادين وتوفير الخدمات الضرورية

الحديدة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أكد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ضرورة الاهتمام بالصيادين وتوفير الخدمات الضرورية لهم وحل مشاكلهم .

جاء ذلك خلال ترأسه للاجتماع الذي ناقش اليوم أوضاع الصيادين في البحر الأحمر بحضور وزير الثروة السمكية عبد الله إدريس.

وتطرق الاجتماع إلى التنسيق المشترك بين الوزارة والمصلحة لرفع معاناة الصيادين وكل العاملين في القطاع السمكي ، وجوانب تنمية الإيرادات.

وأكد المجتمعون أهمية التغلب على الصعوبات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين ظروف عمل الصيادين وحفظ حقوقهم وإلزام الوكلاء بالتعويض العادل في حالة الحوادث العارضة.

وحث الاجتماع على وضع ضوابط لتحديد مواسم الاصطياد والالتزام بها وتحديد الشباك والمعدات المسموح باستخدامها في الصيد التقليدي، ومنع استخدام الشباك والمعدات التي تضر بالبيئة وتؤثر على الثروة السمكية  في البحر.

وكلف الاجتماع هيئة المصائد السمكية ومركز أبحاث علوم البحار وخفر السواحل وغرفة طوارئ الصيادين ومراكز الإنزال وممثلي الصيادين بوضع آلية لتحديد مواقع ومواسم الإصطياد، ومنع استيراد معدات الصيد ذات الأثر السلبي على الثروة السمكية.

وشدد على تحسين وتطوير الخدمات بمراكز الإنزال السمكي وتخفيف معاناة الصيادين، وتوفير احتياجات الصيادين من المشتقات النفطية من خلال إنشاء محطات خاصة في مراكز الإنزال السمكي.

وبحث المجتمعون مشكلة ازدحام القوارب بميناء الإصطياد بمدينة الحديدة ومراكز الإنزال بالمديريات وضرورة معالجتها وإزالة مخلفات الموانئ .

وأقر الاجتماع تحرير القوارب المجهولة من قبل هيئة المصائد وترقيمها وتسليمها لخفر السواحل، وإصدار تراخيص مزاولة مهنة الصيد وتنظيم عمليات الإصطياد ومنح الصيادين البطاقات التعريفية .

كما ناقش وضع الصيادين الإرتيريين وإجراءات التعامل معهم وضرورة التعاون معهم والتنسيق بين الجهات المعنية لتذليل الصعوبات أمامهم كون معاناتهم لا تختلف عن معاناة الصياد اليمني ، وبما لا يؤثر على الأمن القومي للبلاد.

قد يعجبك ايضا