المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمن يحتفل باليوم العالمي للقابلات

صنعاء..وكالة الصحافة اليمنية..خاص احتفلت الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات اليوم الاحد بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بصنعاء باليوم العالمي للقابلات تحت شعار القابلات يقدمن طريق الرعاية الصحية بجودة عالية. وفي الاحتفال أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ أن الاحتفال باليوم العالمي للقابلات يؤكد على اهمية الدور التي تقوم به القابلات في […]

صنعاء..وكالة الصحافة اليمنية..خاص

احتفلت الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات اليوم الاحد بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بصنعاء باليوم العالمي للقابلات تحت شعار القابلات يقدمن طريق الرعاية الصحية بجودة عالية.

وفي الاحتفال أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ أن الاحتفال باليوم العالمي للقابلات يؤكد على اهمية الدور التي تقوم به القابلات في المجتمع من خلال الإسهام في الحد من تزايد عدد الوفيات بين الأمهات والمواليد .

وقال بن حفيظ ان الوزارة ستعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تواجهها الجمعية وكذا توفير مختلف اوجه الدعم والرعايا للقابلات بما يسهم في رفع عدد القابلات المؤهلات في اليمن وبالشكل المطلوب .

الى ذلك قالت ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان إنجيلي سين أن دور القابلات في المجتمع أكبر من كونه مهمة توليد فعندما تحصل القابلة على التدريب والدعم فستستطيع توفير أكثر من 85 بالمائة من إجمالي خدمات الصحة الإنجابية ويشمل ذلك رعاية الأمهات والأطفال طوال فترة الحمل والولادة وتوفير وسائل تنظيم الأسرة وإدارة العدوى المنتقلة جنسيا وأكثر من ذلك.

وأوضحت انجيلي قبيل مغادرتها صنعاء أن الشراكة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والجمعية اليمنية للقابلات تمتد إلى العام 2004 حيث تم احتساب الحاجة الكلية للقابلات في اليمن 10 الاف قابلة مجتمعية وكان صندوق الأمم المتحدة للسمان إلى جانب دعم الشركاء الأخرين قد درب نحو 7 الأف و500 قابلة قبل الأزمة الحالية ومع ذلك فإن أكثر من 2500 قابلة مجتمعية منهن عاطلات عن العمل ومنهن لم يستلمن مرتبات الى الان منذ اكثر من عام .

 من جانبة أشار رئيس لجنة الصحة والسكان في مجلس النواب الدكتور عبد الباري دغيش إلى أنه ليس هناك مهنة أعظم من مهنة القبالة فالقابلات هن الجندي المجهول الذي يقدم الكثير من العطاء للمجتمع الى جانب الفئات المجتمعية الاخرى .
واشار دغيش الى ضرورة تقديم اوجه الدعم للقابلات وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه العالمين في هذا المجال لأهمية الواجب الذي يقمن به في المجتمع مؤكدآ على استعداده الكامل بتبني اي مشروع تعديل قوانين تسهم في خدمة القابلات .

 وكانت رئيس الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات سعاد قاسم قد أشارت في كلمتها الترحيبية إلى دور صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة اليونيسف في الدعم اللا محدود للجمعية.. مبينة أن الاحتفال باليوم العالمي للقابلات هذا العام يحمل 3 أهداف رئيسية هي إعلام كل من يهمه الأمر بصحة الأم والوليد بأن القابلات لهن أهمية بالغة في تعزيز صحة الأمهات والمواليد والمراهقين وفي الحد من الوفيات والأمراض النفاسية والوليدية.
وقد تخلل الإحتفال العديد من الافلام الوثائقية والفقرات المسرحية والفنية .

 حضر الحفل الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل لطف العلايا ووكيل قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة نجيبة عبد الله عبد الغني وممثل منظمة اليونيسف في اليمن ميريتشل ريلانو.

قد يعجبك ايضا