المصدر الأول لاخبار اليمن

خطيبة خاشقجي: استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل عار حقيقي

أنقرة/وكالة الصحافة اليمنية//

انتقدت “خديجة جنكيز”، خطيبة الصحفي السعودي الراحل “جمال خاشقجي”، الجمعة، استحواذ مجموعة استثمارية تضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد، واصفة إياه بالعار الحقيقي.

وقالت “جنكيز” لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية: “أنا حزينة حقاً. أعتقد أن المال أهم من أي شيء في هذه الحياة”.

وتساءلت “جنكيز”، “كيف يمكن للاعبين والجماهير ومدير نيوكاسل أن يقبلوا هذا الوضع؟ أين القيم، وأين حقوق الإنسان والمسؤولية والعدالة للجميع؟ من المؤسف أن أذكّر الغرب بهذه القيم”.

وشددت على أن “هذا عار حقيقي لنيوكاسل ولكرة القدم الإنجليزية”، مطالبة جماهير النادي “بالوقوف” إلى جانبها من أجل “الدفاع عن قيمنا و(المطالبة) بالعدالة لجمال”.

و”خاشقجي” كاتب سعودي عاش سنواته الأخيرة في الولايات المتحدة حيث كتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” انتقد فيها ولي العهد السعودي “محمّد بن سلمان”.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018 دخل القنصلية السعودية في إسطنبول لإتمام معاملات زواجه من “جنكيز” التركية الجنسية.

ووفقاً لمسؤولين أمريكيين وأتراك، عمدت فرقة سعودية، بأوامر من ولي العهد، إلى خنقه وتقطيع جثته التي لم يتم العثور عليها.

وكانت المجموعة الاستثمارية الثلاثية قدمت عرضاً قيمته 300 مليون جنيه إسترليني (408 ملايين دولار) للاستحواذ على نيوكاسل من مالكه مايك آشلي، وستكون الحصة السعودية فيه بنسبة 80%، بحسب تقديرات وسائل إعلام بريطانية.

وتمت الصفقة في ظل مطالب من منظمة العفو الدولية بتغيير معايير فحص واختيار مالكي ومديري الأندية الإنجليزية للأخذ في الاعتبار قضايا حقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا