المصدر الأول لاخبار اليمن

عوائد اقتصادية هائلة لإسرائيل من اتفاقيات التطبيع مع الإمارات

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف مسئول اقتصادي إسرائيلي عن عوائد اقتصادية هائلة حققتها إسرائيل من اتفاقيات التطبيع مع الإمارات ودول عربية أخرى بعد عام من توقيعها برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وصرح حيمي بيريس الشريك المؤسس لمؤسسة” Pintango” ورئيس مركز بيرس للسلام والابتكار أن اتفاقيات التطبيع سمحت لإسرائيل بتعزيز مكانتها في الاقتصاد العالمي والأسواق التي لم تكن متاحة لها في الماضي.

وذكر بيريس خلال مؤتمر في تل أبيب أنه “في الأشهر الأخيرة، تم جمع 12 مليار دولار من قبل الشركات الناشئة الإسرائيلية”.

وبحسب بيريس فإنه تظهر البيانات أن هناك فرصاً كبيرة لارتفاع المبلغ إلى أكثر من 20 مليار دولار بحلول نهاية العام” حسب ما نشرته صحيفة ذي ماركر الاقتصادية العبرية.

يأتي ذلك فيما أعلنت الحكومة الإماراتية، عن توقيع اتفاقية جديدة مع إسرائيل لدعم التبادل السياحي بين الجانبين وذلك بوجب اتفاقيات إشهار التطبيع.

جاء ذلك، خلال لقاء أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة رئيس مجلس الإمارات للسياحة بـ”يوئيل رازفوزوف” وزير السياحة في إسرائيل على هامش افتتاح الجناح الاسرائيلي في إكسبو 2020 دبي.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، أن الجانبين تطرقا خلال اللقاء إلى تطوير علاقات التعاون في القطاع السياحي وفرص التعاون الاقتصادي على المستويين الحكومي والخاص، وخلق فرص جديدة ومتنوعة لمجتمعي الأعمال في البلدين في القطاعات ذات الأولوية.

وقال الفلاسي :”إن العلاقات الإماراتية – الإسرائيلية متنامية و نحرص على تعزيز نموها وتطويرها خلال الفترة المقبلة في المجالات الحيوية والمستقبلية ذات الاهتمام المشترك”.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وإسرائيل بلغ نحو 700 مليون دولار أمريكي خلال عام واحد من اتفاق التطبيع الذي وقع بين الدولتين منتصف سبتمبر 2020.

من جانبه قال الوزير الإسرائيلي: ” إن التبادل السياحي شهد زخماً كبيراً، حيث زار دولة الإمارات خلال هذه الفترة نحو 250 ألف سائح إسرائيلي، وسيحقق التعاون في هذا المجال مزيداً من النمو خلال الفترة المقبلة”.

ومن المقرر أن يلتقي وفد مكون من 200 رجل أعمال من إسرائيل يحمل اسم “بيوند بيزنس” الأسبوع المقبل في أبوظبي مع كبار المسؤولين الحكوميين في الإمارات.

ويبحث الوفد، بقيادة رئيس مجلس إدارة بنك هبوعليم، رؤوفين كروبيك، والرئيس التنفيذي للبنك دوف كوتلر، ورئيس معهد التصدير الإسرائيلي أديف باروخ، تعزيز الأعمال التجارية في قطاعات الهايتك والتكنولوجيا الزراعية والطاقة والتكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الأغذية والصحة والمياه، السايبر، البناء، الصناعة الذكية، والنقل.

وحسب تقرير للقناة الإسرائيلية «أي 24» سيلتقي الوفد أولا في أبوظبي بوزير التجارة ثاني أحمد الزيودي ورئيس غرفة التجارة الإماراتية عبد الله العازوري ورئيس مكتب أبوظبي للاستثمار محمد علي الشرفة، كما سيحضر الاجتماع سفير الاحتلال الجديد لدى الإمارات أمير حايك.

وسيشمل المنتدى اجتماعات فردية لكبار المسؤولين الإسرائيليين ومن الإمارات بمناسبة مرور عام على توقيع اتفاقيات التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي وعرض الفرص والتحديات في الشراكات التجارية أيضا كقصص نجاح رئيسية.

قد يعجبك ايضا