المصدر الأول لاخبار اليمن

مرصد حقوقي دولي يكشف تفاصيل جريمة مليشيا الإمارات بتهجير السكان قسرًا من عدن

جنيف/وكالة الصحافة اليمنية//

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء تنفيذ مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات عمليات تهجير قسرية لسكان في حي جبل الفُرْسْ بمدينة كريتر في محافظة عدن جنوبي اليمن.
وقال المرصد ومقرّه جنيف في بيان صحفي إنهّ “أطلع اليوم الأحد، على معلومات تفيد بإحراق المجلس الانتقالي عشرات المنازل بحي جبل الفرس”.

وأكد أن مليشيا الإمارات قامت بذلك بعد تهجير سكّان الحي بقوة السلاح، وأوضح أن فريقه تلقى إفادات من سكان في حي جبل الفرس بكريتر بعدين حول إبلاغ من المجلس الانتقالي الجنوبي.

وبين المرصد أن ذلك كان بتاريخ 12 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، واستهدف عشرات الأسر. وطلبت مليشيا الإمارات من السكان “إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة تمهيدًا لتحويلها إلى منطقة عسكرية”.

بالتزامن مع تنفيذ عمليات هدم لعدد من المنازل التي تأوي سكانًا محليين ونازحين بعد إخلائها جبريًا، بحسب المرصد.
ولفت المرصد الأورومتوسطي إلى أن مليشيا الإمارات تنفذ منذ يوم السبت الماضي عمليات مداهمة واعتقال في أحياء مدينة كريتر.

ووفق متابعة الأورومتوسطي، ينتهج المجلس الانتقالي الجنوبي سياسة التهجير في بعض المناطق التي تسيطر عليها، وذلك بما يخدم أهدافه غير المُعلنة، في إشارة إلى خطط دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد أنه سُجّلت عمليات تهجير قسري في عدد من المناطق جنوبي البلاد، وكان أبرزها تهجير عشرات اليمنيين من جزيرة سُقطرى العام الماضي.

وشدد الأورومتوسطي على أن هذه “ممارسة تمييزية قد يكون الهدف منها فرض وقائع ديموغرافية معيّنة على الأرض”. ونوه إلى أن مناطق جنوبي اليمن تشهد منذ أسابيع تظاهرات شعبية للاحتجاج على الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة.

قد يعجبك ايضا