المصدر الأول لاخبار اليمن

معهد دولي يكشف خفايا دفاع الكيان الإسرائيلي عن محمد بن سلمان

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف معهد “Responsible Statecraft ” الدولي عن خفايا دفاع إسرائيل عن ولي العهد محمد بن سلمان بعد تصاعد الانتقادات الأمريكية والدولية له على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي قبل ثلاثة أعوام.

وقال الباحث في المعهد جوناثان هوفمان إن شبكة العلاقات الإسرائيلية بذلت جهوداً كبيرة للدفاع عن بن سلمان في أعقاب مقتل خاشقجي، من ضمنهم جوش بلوك الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الضغط ” The Israel Project”.

وذكر المعهد أنه لطالما سعت إسرائيل والسعودية والإمارات ومصر ودول أخرى إلى التأثير في سياسات واشنطن في المنطقة لصالح مصالحها الخاصة.

بالنسبة للدول العربية تركزت مصالحها منذ فترة طويلة على الحفاظ على السلطة المطلقة محليًا مع قمع الشارع، والتمسك بالوضع الجغرافي السياسي الإقليمي، وإبقاء الولايات المتحدة منخرطة بعمق في الشرق الأوسط باعتبارها الضامن الأمني ​​للنظام السائد الذي تستفيد منه.

بالنسبة لإسرائيل، بالإضافة إلى الحفاظ على الوضع الإقليمي الراهن، فهي تسعى حاليًا إلى “تطبيع” رفيع المستوى من أعلى إلى أسفل مع الدول العربية التي تهمش جزئيًا الرأي العام العربي ومحنة الفلسطينيين.

في اتفاقيات التطبيع هذه، التي تمت متابعتها أولاً في ظل إدارة ترامب والمشار إليها باسم اتفاقيات إبراهيم ، قد تستفيد إسرائيل أيضًا من التحوط الأمني ​​المتطور ضد خصم مشترك  “إيران”.

على الرغم من أن اتفاقيات أبراهام التي ترعاها الولايات المتحدة تمثل ذروة ، فإن هذه الجهود المنسقة للتأثير على السياسة الخارجية الأمريكية تسبق موجة “التطبيع” بين إسرائيل والبحرين والمغرب والإمارات والسودان. بل إن إسرائيل تحاول استمالة الدول التي لا تزال لا تعترف رسميًا بإسرائيل، ولا سيما المملكة العربية السعودية.

ليس من الصعب العثور على أمثلة على حملات التأثير الجديدة هذه،فقد انخرطت الإمارات في التوعية وأقامت علاقات مع منظمات ومراكز أبحاث معروفة مرتبطة بشبكة إسرائيل مثل اللجنة اليهودية الأمريكية، ورابطة مكافحة التشهير، ومؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى وغيرها.

وفي نوفمبر 2018 ، استضافت السعودية وفداً من القادة الإنجيليين المسيحيين بقيادة جويل روزنبرغ (تم الترحيب بهم في الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق).

وفد مماثل ضم القس جوني مور (آنذاك الرئيس المشارك للمجلس الاستشاري الإنجيلية الرئيس دونالد ترامب) زار المملكة مرة أخرى في سبتمبر 2019. في يناير 2020.

كما ترأس الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الممولة سعوديًا ، محمد العيسى ، وفدًا من كبار العلماء المسلمين برفقة ممثلين عن اللجنة اليهودية الأمريكية في زيارة غير مسبوقة إلى موقع معسكر اعتقال أوشفيتز في بولندا.

جوش بلوك  الرئيس التنفيذي آنذاك لمجموعة الضغط مشروع إسرائيل ، على سبيل المثال ، انتقل إلى تويتر ووصف خاشقجي بأنه “حليف إرهابي إسلامي متطرف كان مقربًا من أسامة بن لادن وداعش وحماس وأراد إسقاط العائلة المالكة السعودية الحاكمة ، الذين تعارض الإرهابيين السنة ، الذين ترعاهم تركيا وقطر ، وكذلك الجيوش الإرهابية الشيعية وحلفاؤها“.

في الخلاصة فقد سعى المستبدون العرب في جميع أنحاء الشرق الأوسط إلى تسخير قوة وتأثير شبكة إسرائيل في العاصمة من أجل المساعدة في ضمان سلطتهم المحلية ومواقفهم الإقليمية. يعد الوصول إلى هذه الشبكة القوية أمرًا مرغوبًا بشكل خاص حيث تواصل واشنطن مناقشة ما إذا كانت ستقلل من وجودها العسكري القيادي في المنطقة.

قد يعجبك ايضا