المصدر الأول لاخبار اليمن

ولي العهد السعودي “مختل عقليا” حسب قول ضابط مخابرات في المنفى

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

ادعى ضابط مخابرات سعودي كبير سابق أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هو “مختل عقليًا بلا تعاطف” وقد تفاخر ذات مرة بأنه يمكن أن يقتل حاكم المملكة في ذلك الوقت ، الملك عبد الله ، ويحل محله بوالده.

في مقابلة على التلفزيون الأمريكي، قال سعد الجابري ، الذي فر من السعودية في مايو 2017 ويعيش في المنفى في كندا ، إنه تلقى تحذيرًا من أحد مساعديه في عام 2018 ، بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول. ، أن فريق اغتيال سعودي كان متوجهاً إلى كندا لاغتياله.

وقال الجابري لـ 60 دقيقة على شبكة سي بي إس إنه حذر من أن “لا تكون على مقربة من أي بعثة سعودية في كندا. لا تذهب إلى القنصلية. لا تذهب إلى السفارة “. عندما سأل لماذا قال إنه قيل له “لقد قطعوا الرجل أوصاله، قاموا بقتله. أنت على رأس القائمة “.

تم بالفعل الإبلاغ عن بعض تفاصيل مؤامرة الاغتيال المزعومة، والتي تم تفصيلها في التقاضي في الولايات المتحدة وكندا. لكن مقابلة 60 دقيقة تمثل المرة الأولى التي يتحدث فيها الجابري علنًا عن انفصاله عن الأمير محمد.

كما تحدث عن محنة طفليه الصغيرين، سارة وعمر، اللذين تم القبض عليهما وهما في السجن في المملكة العربية السعودية فيما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه محاولة لإجبار والدهما على العودة إلى المملكة العربية السعودية.

“لا بد لي من التحدث. إنني أناشد الشعب الأمريكي والإدارة الأمريكية لمساعدتي في إطلاق سراح هؤلاء الأطفال واستعادة حياتهم.

ولم تتطرق الحكومة السعودية إلى مزاعم الجابري، لكنها قالت في بيان إن “سعد الجابري مسؤول حكومي سابق فاقد للمصداقية وله تاريخ طويل في الافتراء والتشتيت لإخفاء الجرائم المالية التي ارتكبها”.

كان الجابري مستشارًا مقربًا لمحمد بن نايف، ولي العهد السابق ووزير الداخلية المحتجز في المملكة العربية السعودية وينظر إليه على أنه منافس سياسي محتمل للأمير محمد. قال الجابري: “أتوقع أن أقتل ذات يوم لأن هذا الرجل لن يرتاح حتى يراني ميتاً”.

يحظى الجابري بدعم قوي في الولايات المتحدة، حيث أرجع مسؤولو المخابرات السابقون الفضل إلى نظيرهم السعودي في المساعدة في إنقاذ حياة الأمريكيين والسعوديين في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية على الولايات المتحدة.

في برنامج 60 دقيقة، قال مايك موريل ، القائم بأعمال مدير وكالة المخابرات المركزية ، إن الجابري كان “مشرفًا”. وقال موريل إن المعلومات الاستخباراتية التي نقلها الجابري إلى الولايات المتحدة أدت إلى اعتراض القنابل التي زرعها تنظيم القاعدة في عام 2010 في طابعتين مكتبيتين كانتا تنقلان كبضائع على طائرتين.

وقال موريل إن هناك أمثلة أخرى على إنقاذ الجابري لأرواح أمريكيين، لكنها لا تزال سرية

وسبق أن نفت السعودية وقوع محاولة لاغتيال الجابري في كندا. كما نفت المملكة أن يكون مقتل جمال خاشقجي ، كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست ، قد صدر بأمر من الأمير محمد. لكن تقييمًا استخباراتيًا أمريكيًا رفعت عنه السرية – صدر في وقت سابق من هذا العام – خلص إلى أن جريمة القتل تمت بموافقة ولي العهد.

وبحسب رواية الجابري حول الخطط المزعومة لاغتياله في كندا، هبط فريق من ستة أشخاص في مطار أوتاوا في منتصف أكتوبر 2018 ، كذب على مسؤولي الحدود الكندية بشأن معرفة بعضهم البعض ، وحمل معدات مشبوهة لتحليل الحمض النووي. وقد قامت كندا بترحيل الفريق بعد أن اعترضته السلطات في المطار. قالت الحكومة الكندية: “نحن على علم بالحوادث التي حاولت فيها جهات أجنبية تهديد أولئك الذين يعيشون في كندا. إنه غير مقبول على الإطلاق “.

تأتي المزاعم الخطيرة بشأن الأمير محمد في الوقت الذي تسعى فيه المملكة العربية السعودية إلى تحسين صورتها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك من خلال الاستحواذ الأخير على نيوكاسل يونايتد من قبل صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي الذي تسيطر عليه السعودية، حيث يشغل الأمير محمد منصب رئيس مجلس الإدارة.

في المقابلة ، صور الجابري الأمير محمد على أنه متهور وغير جدير بالثقة.

 قال الجابري إنه مختل عقليا بلا تعاطف، لا يشعر بالعواطف ، لم يتعلم من تجربته “.

كما زعم رئيس المخابرات السابق أن الأمير محمد “يخشى” المعلومات التي يعرفها الجابري عنه، بما في ذلك نقاش مسجل عام 2014 بين الأمير محمد وولي العهد آنذاك محمد بن نايف ، حيث زُعم أن ولي العهد الحالي قال إنه يمكن أن يقتل الجلسة. الملك عبد الله لتخليص العرش لوالده سلمان.

قال له: أريد اغتيال الملك عبد الله. حصلت على خاتم مسموم من روسيا. يكفي أن أصافحه وسوف ينتهي. قال الجابري … لقد أخذنا الأمر على محمل الجد.

وأضاف أنه يعرف نسختين من التسجيل ، وأنه يعرف مكان وجودهما.

المملكة العربية السعودية ، بدورها ، اتهمت الجابري بالاختلاس وادعت أنه سرق مئات الملايين من الدولارات من خزائن المملكة. ونفى الجابري هذه المزاعم وقلل من شأن موريل القائم بأعمال المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية.

لا أعرف ما إذا كان الدكتور سعد فاسدًا بأي شكل من الأشكال. لن أتفاجأ إذا لم يكن لأنه رجل محترم. لكنني أيضًا لن أتفاجأ إذا كان كذلك. لأن الجميع إلى حد ما كان لديهم أيديهم في كيتي. وقال موريل: “والملك عبد الله سمح به وأذن به.

قد يعجبك ايضا