المصدر الأول لاخبار اليمن

بعد ردود الفعل تجاه “قرداحي”.. هل ستغادر السعودية لبنان؟

رشيد البروي / وكالة الصحافة اليمنية //

اثارت ردود الفعل السعودية تجاه تصريحات وزير الاعلام اللبناني” جورج قرداحي” التي اعتبر فيها حرب اليمن عبثية، جدلا واسعا في الرأي العام العربي والدولي، حيث أعتبر ناشطون تلك الردود السلبية فشلا سياسيا سعوديا واماراتيا إضافيا في المنطقة.

 

وفيما اعتبر معظم الناشطين اليمنيين تصريحات جورج قرداحي إيجابية، بينما أكد آخرون أنها ليست سوى جزء من الحقيقة، فما تعرضت له اليمن خلال 7 سنوات يفوق كل ما تصنعه الحروب الدولية من دمار، وعلى غرار تلك التباينات خرجت أصوت دولية تدين وتستنكر ردود الفعل المسيئة لقرداحي وللبنان.

 

“يحي الحديد” رئيس معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان خرج في تغريدة قائلا : تمارس السعودية و الإمارات إرهاب وقمع لكل مواطن عربي يرفض الحرب العبثية على اليمن بغض النظر عن موقع هذا المواطن، فتستخدم السعودية منظومتها الإعلامية ومرتزقتها لمهاجمة كل من يعارضها. بل تذهب إلى أبعد من ذلك وتعاقب شعوب بأكملها من خلال الحصار والتحريض”.

فيما كتب رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي والعلاقات الدولية “محمود رفعت” قائلا : “من العار أن يقف النظام الرسمي العربي مؤيدا ومدافعا عن عدوان السعودية و الإمارات على اليمن حيث هذا العدوان جرم في القانون الدولي وعار أخلاقي وإنساني، بعيدا عن أي تقييم لمن في صنعاء تبقى الحقيقة أنهم أصحاب البلد ولم يعتدوا خارج حدودها بل يتم عليهم العدوان فحق الرد مشروع لهم”.

الصحفي الحقوقي “خليل نصر الله” كتب قائلا: السعودية والامارات تعتديان على اليمن، وبوركت يد قصفت الرياض و أبو_ظبي فأصابت عملاءهما، في المنطقة، وفي لبنان تحديداً، السعودية شر مطلق، لا نرى منها خيراً، وأبو ظبي صهاينة مطلقة لا نرى منها خيرا، وسوف تنكسران”.

وأضاف :”اذا قطعت السعودية العلاقات مع لبنان، يكون من حظ لبنان، لكنها لن تفعل، هم بحاجة الى الاستثمار السياسي في الساحة اللبنانية، رغم أنهم سيحصدون الخيبة، هم يمارسون ضغوطات لذات الأهداف الماضية. إذا رحلوا من بلدنا واغلقوا السفارة سنحتفل، نشجعكم على الرحيل.” حيث يعتبر التواجد السعودي في لبنان من وجهة نظر البعض، ” تدليكاً لسيقان الأمريكان والصهاينة وليس حباً بلبنان”.

 

يأتي هذا في ظل تصعيد سعودي تجاه لبنان وتهديد بقطع العلاقات بين البلدين، حيث سلمت الخارجية السعودية، اليوم، اعتراضا رسميا للسفير للبناني في الرياض، ترفض فيه توضيح وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن وجهة نظرة من حرب اليمن.

قد يعجبك ايضا