المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة تكشف مستور معاملة السعودية للعاملات البنغاليات

دكا/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة بنغالية عن تعرض العاملات البنغاليات في السعودية لانتهاكاتٍ واسعة، واصفة عودتهم إلى بلادهن بما يُشبه عودتهنّ في نعوش إثر تعدد الانتهاكات بحقهن.

وقالت صحيفة “نيو إيج” البنغالية إن مليون امرأة بنغلاديشية تعمل في الخارج، لكن الغالبية منهن يعملن بظل ظروف استغلالية، حيث تتقلص أجورهن ويتعرضن للجوع والاستغلال الجنسي.

ودعت الصحيفة، الحكومة في دكا لضمان أمن العاملات المهاجرات.

وأشارت إلى أنه من الأفضل أن تسافر العاملات إلى الخارج كمقدمات رعاية وعاملات ملابس على أن يعملن في المنازل.
وفضحت منظمة حقوقية في بنغلاديش السلطات في المملكة العربية السعودية بسبب ما ترتكبه بحق العاملات البنغاليات.

واستنكر منظمة “مانوشير جونو” غير الحكومية في بنغلاديش بشدة تصرفات السلطات السعودية بحق عاملات بلادها. وأكدت تعرض العاملات البنغاليات في السعودية للإساءة، مشددة على أن هذا يعد انتهاكا لحقوق الإنسان.

ووجهت المنظمة الحقوقية دعوة للسفارة البنغالية للتحرك لضمان العدالة للعاملات البنغاليات اللواتي يتعرضن للإساءة بالسعودية.

وشددت على أنها تشعر بقلق بالغ وغضب من عودة عاملات بنغاليات الواحدة تلو الأخرى من المملكة. وكشفت المنظمة أن هؤلاء العاملات عدن إلى بلادهن بعد تعرضهن للإيذاء الجسدي والنفسي بالرياض.

كما أكدت أن تلك الحوادث بمثابة انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان للعاملات المهاجرات. ودعت لتقديم تعويضات للنساء اللائي تعرضن للإساءة الجسدية والنفسية.
ونبهت إلى أنه في معظم الحالات لا يتم اتخاذ أي مبادرة لرفع دعوى قضائية.

وشددت المنظمة الحقوقية على أنه يتعين على سفارة بنجلاديش مراقبة الأمر بصرامة حتى يتم رفع الدعاوى القضائية على الأقل. وكذلك اتخاذ زمام المبادرة لإقامة العدل للنساء اللائي تعرضن للإساءة والمطالبة بتعويضات من أصحاب العمل.

قد يعجبك ايضا