المصدر الأول لاخبار اليمن

عطوان: هل سنشاهد صور النائبة الأمريكية إلهان عمر معلقة في شوارع صنعاء؟

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

تساءل رئيس تحرير صحيفة “رأي اليوم” الالكترونية عبد الباري عطوان في مقال نشرته الصحيفة اليوم الأحد، عن إمكانية رفع صور وتعليق صور النائبة الأمريكية إلهان عمر في شوارع العاصمة صنعاء.

وقال عطوان: يبدو أن شوارع صنعاء وباقي المدن وربما الجنوبية لاحقًا ستزدحم بصور شخصيات عربية ودولية ممن تعارض التحالف السعودي في حربه على اليمن، والمطالبين بإيقافها فورًا.

وتابع عطوان: بعد تصريحات وزير إعلام لبنان جورج قرداحي التي وصف فيها الحرب على اليمن بالعبثية، تقدمت النائبة إلهان عمر بمشروع قانون إلى مجلس النواب لمنع بيع صفقة صواريخ “جو جو” للمملكة العربية السعودية بقيمة 650 مليون دولار، بإجمالي 280 صاروخا، بسبب جرائم الحرب التي يرتكبها التحالف في اليمن، وسجل المملكة السيء في ميدان حقوق الانسان.

ونقل رئيس التحرير ما قالته النائبة الأمريكية حول اليمن لتبرير موقفها حيث شددت على عدم بيع أسلحة أمريكية للسعودية التي تنتهك حقوق الإنسان، فيما تواجه اليمن أسوأ أزمة إنسانية يتحمل مسؤوليتها دول التحالف، لافتة إلى أن الكونغرس يتمتع بصلاحيات قوية تؤهله لمنع هذه الصفقة وأن عليهم كنواب ممارسة هذه السلطة”.

 

وأوضح عطوان أن حظوظ عرقلة مرور صفقة الصواريخ هذه تبدو ضئيلة، لان إقرارها في مجلس النواب لو تم لن يكون كافيا، حيث يجب أن ترفع إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليها بأغلبية مطلقة وبالتالي المصادقة على القرار، مستدركًا صعوبة ذلك في ظل تواجد اللوبي الصهيوني المسيطر على المجلس.

وأشار عطوان إلى أن العقبة الكبيرة التي قد تواجه الكونغرس تتمثل في “فيتو” الرئيس الأمريكي بايدن في نهاية المطاف، معتبرًا تحرك البعض في الكونغرس بزعامة نائبة مسلمة لمنع هذه الصفقة، مؤشرًا لبداية بروز لوبي تشريعي امريكي قوي ضد الحرب على اليمن، متضامن مع ضحاياها الذين زاد عددهم حتى الآن عن 300 ألف شهيد وما يقرب من المليون جريح نسبة كبيرة منهم من الأطفال.

وأكد عطوان في مقاله بأن إلهان وزملائها من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، يفرضون أنفسهم بقوة على النخبة السياسية الامريكية الحاكمة، وهي كتلة فشل اللوبي الإسرائيلي الذي بات مدعوما عربيا في كسرها وارهابها، رغم حملات التشويه التي وصلت في بعض الأحيان الى الخوض في الأعراض، والهبوط في الخصومة الى مستويات متدنية.

 

وختم عطوان مقاله بالقول “اليمنيون في صنعاء رفعوا صور الوزير جورج قرداحي في شوارعهم وميادينهم الرئيسية، مثلما رفعوا قبله صور السيد حسن نصر الله، زعيم المقاومة، وآخرين وقفوا في خندق الصمود اليمني في وجه الحرب والتحالف، عرفانا بالجميل، في وقت تخلى معظم العرب عنهم انحيازا للمعتدين الأثرياء، ولا نستبعد أن نرى صور السيدة الهان عمر قريبا جدا تجاور هؤلاء بعد وقفتها القوية هذه في الكونغرس ضد بيع بلادها الصواريخ للمعتدين، وبما يؤدي الى إطالة عمر الحرب، وتضاعف أعداد الضحايا، وسنكون من أبرز المؤيدين لهذه الخطوة المستحقة.

قد يعجبك ايضا