المصدر الأول لاخبار اليمن

مساعي إماراتية ـ إيرانية ـ تركية لايجاد ممر دولي بدلاً عن قناة السويس

أنقره/وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

كشفت وسائل إعلام تركية عن زيارة مرتقبة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد للمرة الأولى منذ 10 سنوات إلى تركيا، سيلتقي خلالها الرئيس أردوغان, لبحث قضايا اقتصادية وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وفي مقدمته فتح قناة مائية جديدة تربط بين الإمارات وتركيا وإيران.

وبحسب المصادر، فإن زيارة ولي عهد أبو ظبي ستناقش مسألة مدة طريق بحري سريع، بدلاً عن قناة السويس، بالتنسيق بين الإمارات، وإيران، وتركيا.

تركيا تسعى لتنفيذ المشروع وفق رؤية اقتصادية تُشرع لها الاستفادة من البحر وتقليص مدة سفر السفن التجارية عبر المرور في القناة الجديدة، بالتنسيق مع إيران، وذلك بهدف تقليص حركة النقل واختصارها من 20 يومًا عبر البحر من (الشارقة – مرسين) عبر قناة السويس إلى 6 أو 8 أيام مع مرور الطريق عبر إيران.

 

وتعتزم تركيا شق ” قناة إسنطبول المائية” بتكلفة 25 مليار دولار، نظرًا لازدحام مضيق البوسفور المخصص لسفن شحن البضائع، حيث ستحدث القناة الجديدة تغييرا في مسار الاقتصاد التركي وتضاعف أعداد السفن التي تمر فيها إلى ثلاث مرات عما هو الحال عليه الآن، بحسب إحصائية رسمية تقول أن 125 سفينة فقط هي من تعبر المضيق حاليًا.

قناة السويس – مصر

 

دعوة إيرانية مسبقة

 

وكان السفير الإيراني لدى موسكو، كاظم جلالي، قد دعا إلى ضرورة تفعيل ممر “شمال -جنوب” بدلا عن قناة السويس مارس الماضي، في معرض تعليقه على إغلاق الممر الملاحي العالمي بعد جنوح سفينة “ايفر غيفن” العملاقة في الـ 23 من مارس الماضي.
وأضاف السفير في تغريدة على حسابه بـ ” تويتر” أن ممر “شمال – جنوب”، الذي يختصر الزمن حتى 20 يومًا والتكاليف حتى 30% يعد خيارًا أفضل كبديل عن قناة السويس في مجال الترانزيت”.

مضيق البوسفور- تركيا

تفاصيل القناة

يبلغ طول القناة من 40 إلى 45 كم، وعرضها ما بين 145 إلى 150 مترا، ويبلغ عمقها من 20 إلى 25 مترا، وسيبنى فوقها ستة جسور، وذلك في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول.
وسيتم إغلاق مضيق البوسفور تماما أمام حركة الناقلات، وستتشكل شبه جزيرة جديدة وجزيرة جديدة في اسطنبول.
وتشكل مساحة قناة اسطنبول 30 مليون متر مربع من المدينة الجديدة التي سيتم إنشاؤها على مساحة 453 مليون متر مربع، وسيتم بناء مطار على مساحة 78 مليون متر مربع، ومجمع سكني على مساحة 33 مليون متر مربع.

قد يعجبك ايضا