المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة الغارديان: السعودية اشترت برنامج “كانديرو” الإسرائيلي للتجسس على معارضيها

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، نقلا عن باحثين مقيمين في كندا عن وجود أدلة جديدة تشير إلى أن برنامج “كانديرو” الإسرائيلي استخدمته السعودية لقمع معارضيها واستهداف منتقديها.

وقالت الصحيفة إن الباحثين وجدوا أدلة جديدة تشير إلى أن برامج التجسس التي صنعتها شركة إسرائيلية تم إدراجها مؤخرًا على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، قد تم استخدامها لاستهداف منتقدي السعودية والأنظمة الاستبدادية الأخرى. بما في ذلك بعض قراء موقع إخباري في لندن.

وأضافت الصحيفة أن التقرير الصادر عن الباحثين المقيمين في مونتريال من شركة Eset السلوفاكية، وهي شركة لأمن الإنترنت، كشف عن وجود روابط بين الهجمات ضد مواقع الويب البارزة في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة، والشركة الإسرائيلية Candiru، التي أطلق عليها اسم “شركة الحرب الإلكترونية الأكثر غموضًا في إسرائيل” .

وتمت إضافة Candiru و NSO Group ، وهي شركة مراقبة إسرائيلية أكثر شهرة، إلى قائمة سوداء أمريكية هذا الشهر. بعد أن اتخذت إدارة بايدن خطوة نادرة باتهام الشركات بالعمل ضد مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك القليل من المعلومات العامة المتاحة حول Candiru، التي تأسست في عام 2014 وخضعت لعدة تغييرات في الأسماء.

ففي عام 2017 ، كانت الشركة تبيع برامجها الضارة لعملائها في الخليج وأوروبا الغربية وآسيا.

ووفقًا لدعوى قضائية نشرت في صحيفة إسرائيلية فإن كانديرو تعاملت مع أوزبكستان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة .

وذكرت شركة مايكروسوفت أنها عثرت على ضحايا لبرامج التجسس في إسرائيل وإيران.

وتصدرت كانديرو عناوين الصحف هذا الشهر بعد أن أعلنت إدارة بايدن أنها أضافت الشركة إلى قائمة كيانات وزارة التجارة. وهي قائمة سوداء مخصصة عادة لأسوأ أعداء أمريكا . بما في ذلك المتسللين الصينيين والروس.

وقالت وزارة التجارة في بيانها الصحفي إن لديها أدلة على أن كانديرو طورت وقدمت برامج تجسس لحكومات أجنبية استخدمتها لاستهداف المسؤولين الحكوميين والصحفيين ورجال الأعمال والنشطاء والأكاديميين والعاملين بالسفارات.

وأكدت الوزارة على أن الأدوات ساعدت أيضًا في تمكين الحكومات الأجنبية من ممارسة “قمع عابر للحدود”.

قد يعجبك ايضا