المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الخارجية يؤكد الإستعداد لتقديم كافة التسهيلات للمفوضية السامية للأمم المتحدة

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

ناقش وزير الخارجية المهندس هشام شرف اليوم، مع القائم بأعمال الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بصنعاء “سفير الدين سيد”، جوانب التعاون بين اليمن والمفوضية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وعبر وزير الخارجية خلال اللقاء عن تمنياته للقائم بأعمال الممثل المقيم للمفوضية، النجاح في مهامه.. مؤكدا أنه سيتم النظر بعين الاعتبار لترشيح الممثل المقيم الجديد خلال الفترة المقبلة في ضوء علاقات التعاون بين الجهات المعنية والمفوضية.

وأشار الوزير شرف، إلى جرائم وانتهاكات وتجاوزات التحالف بحق اليمن واليمنيين، إضافة لما تسببت به دول التحالف من معاناة معيشية واقتصادية وإنسانية للمواطنين على مدى سبع سنوات وكان من نتائجها حدوث أسوأ أزمة إنسانية في العالم في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني ولكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية.

وتطرق إلى التصعيد الأخير الذي تقوم به دول التحالف وأدواتها في مختلف الجبهات وما ترتب على ذلك من انتهاكات وجرائم بحق المدنيين والأعيان المدنية.

 وأوضح وزير الخارجية، أن دول التحالف لم تقف عند هذا الحد بل سعت إلى إسكات كل الآليات الدولية الرامية إلى الحد من انتهاكات جرائم التحالف والتحقيق فيها حيث تم إخراج السعودية من قائمة العار لمنتهكي حقوق الطفل، وكذا عدم التجديد لفريق خبراء الأمم المتحدة البارزين الدوليين والإقليميين المعني باليمن.

وعبر عن التطلع إلى اضطلاع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة بصنعاء بدوره بكل مهنية وحيادية في تقديم الدعم الفني والتقني للجهات اليمنية المعنية، ورصد انتهاكات وجرائم التحالف في اليمن وإدانة جرائم الحرب بحق الشعب اليمني دون خشية من ردة فعل دول التحالف التي تمارس الضغط لتوجيه مسار عمل المفوضية لصالحها وإخفاء تجاوزاتها بحق المواطن اليمني.

وجدد وزير الخارجية استعداد حكومة الإنقاذ الوطني والجهات المعنية لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لعمل مكتب المفوضية السامية والعاملين فيه.

من جانبه، جدد سفير الدين سيد، التأكيد على التزام المفوضية بحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن لاسيما خلال الظروف الصعبة التي تمر بها.

قد يعجبك ايضا