المصدر الأول لاخبار اليمن

مؤلفون كبار يدعمون كاتبة إيرلندية قررت مقاطعة ناشر إسرائيلي

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “الغارديان” إن مؤلفين كباراً بمن فيهم كاميلا شمسي، ومونيكا علي، وتشاينا مييفيل، دعموا قرار الكاتبة سالي روني، بعدم بيع حقوق الترجمة لناشر إسرائيلي، واصفين إياه بأنه “رد نموذجي على الظلم المتزايد الذي يلحق بالفلسطينيين”.

وكانت روني قد رفضت عرضاً لبيع حقوق الترجمة العبرية لروايتها الجديدة ” العالم الجميل.. أين أنت؟”، إلى الناشر مودان، الذي كان قد نشر كتابيها السابقين.

الروائية الأيرلندية، صاحبة الكتاب الأكثر مبيعاً الشهر الماضي، قالت إنها تدعم حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، التي تعمل على “إنهاء الدعم الدولي لقمع إسرائيل للفلسطينيين والضغط على الاحتلال للامتثال للقانون الدولي”.

روني أعربت عن شعورها بأنه ليس من الصواب التعاون مع شركة إسرائيلية “لا تنأى بنفسها علانيةً عن الفصل العنصري (الذي تمارسه إسرائيل) ولا تدعم حقوق الشعب الفلسطيني التي نصت عليها الأمم المتحدة”.

بحسب الصحيفة البريطانية، فإنه على الرغم من أن سلسلتي كتب إسرائيليتين أعلنتا لاحقاً أنهما ستسحبان كتب روني من أرففهما، فقد حظيت خطوة الروائية بدعم 70 كاتباً وناشراً.

كتب المؤلفون: “طلب الفنانون الفلسطينيون من زملائهم الدوليين إنهاء التواطؤ مع انتهاكات الاحتلال لحقوقهم الإنسانية، وهذا بالنسبة للكثيرين منّا التزام أخلاقي واضح. إنَّ رفض سالي روني توقيع عقد مع ناشر إسرائيلي كبير -الذي يسوّق عمل وزارة دفاع الاحتلال- هو بالتالي رد نموذجي على المظالم المتزايدة التي تُلحَق بالفلسطينيين”.

قد يعجبك ايضا