المصدر الأول لاخبار اليمن

وكالة عالمية: جوع واضطهاد وقمع لعمال اكسبو يكشف كذب الإمارات

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

نشرت وكالة “أسوشيتيد” برس الأمريكية مقابلات مع جماعات حقوقية و20 عاملًا في معرض إكسبو 2020 الذي تستضيفه الإمارات، ويعرض شهادة مروعة لانتهاكات بحقهم فيه.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن هذه الشهادات تؤكد تعرض عدد كبير من العمال لانتهاكات مست حقوقهم الأساسية.
وذكرت أن هذه الحقوق سواء كانت مرتبطة بنظام الكفيل الذي يقيّدهم، أو المتعلقة بظروف العمل والأجر والغذاء.
وأشارت الصحيفة إلى أن جمعية “إيكيدام” لحقوق العمال وثقت عدة حالات إساءة للعمال الوافدين في موقع بناء معرض إكسبو دبي 2020.
كما نشرت الجمعية شهادات عمال أكدوا معانتهم من الجوع إثر عدم دفع مستحقاتهم من الأجور لـ5 أشهر، وحرمانهم من مزايا إنهاء الخدمة.

وقالت إن العمال اضطروا لدفع رسوم باهظة وغير قانونية لشركات التوظيف المحلية للعمل بمعرض “إكسبو دبي” وصادر أرباب العمل جوازات سفرهم.
وكشفت عن نقض الوعود بشأن الأجور؛ وأن أماكن إقامتهم مزدحمة وغير صحية والوجبات الغذائية دون المستوى أو باهظة الثمن.

وأشارت إلى أنهم يعملون قرابة 70 ساعة أسبوعيًا في جو شديد الحرارة في بعض الأحيان. ورصدت وكالة أسوشيتيد برس جوانب المعاناة عبر مقابلات مع جماعات حقوق الإنسان و20 عاملا.

قال مصطفى قادري، المدير التنفيذي لجمعية “إيكيدام”: “يمكنك الحصول على أفضل المعايير في العالم، ولكن إذا كان لديك هذا الخلل الكامن في توازن القوى”.

وأشار إلى أن العمال في وضع يتعرضون فيه لخطر الاستغلال طوال الوقت”، مشيرة إلى الإبلاغ مؤخرا عن سوء معاملة عمال إكسبو أثناء الوباء.

وبين منظمو معرض دبي في بيان سابق ردا على تقرير “إيكيدام” أنهم يأخذون رعاية العمال “على محمل الجد”. وأقر البيان بأن “الموضوعات التي تثير قلق العمال بشكل منتظم” تتضمن “دفع الأجور والطعام”، دون خوض بتفاصيل.

قد يعجبك ايضا