المصدر الأول لاخبار اليمن

“ذا صن” تكشف عن تعرض معتقلي السعودية لتعذيب يُدمي جلودهم

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “ذا صن” البريطانية إن عديد المعتقلين يقاسون ظروفًا غير إنسانية في سجون المملكة العربية السعودية، رغم محاولة الرياض شغل مقعد على طاولة المسرح العالمي.

وكشفت الصحيفة في تحقيق لها عن أن هؤلاء يجلدون بالسياط حتى تُدمى جلودهم وتتسبب الأمراض ويموت القُصّر. وقالت إن السعودية تسعى لشغل مقعد على طاولة على المسرح العالمي، وترويج نفسها بصورة جديدة بأنها دولة أكثر اعتدالاً وحداثة.

وردت جماعات حقوق الإنسان على ذلك بأنه هذا المظهر الخارجي الأنيق والودي للسعودية تختبئ تحته الكثير من العتمة. وأشارت إلى أنه يمكن رؤية ذلك عبر الاطلاع على نظام السجون في المملكة.

وذكرت الصحيفة أنه يعتقد أن آلاف الأشخاص اختفوا في “الثقب الأسود” للسجون السعودية دون إشارة لموعد إطلاق سراحهم. وأكدت أن السجناء السياسيين والمهاجرين يعانون أسوأ أنواع المعاملة في المملكة.

وبينت الصحيفة إلى أن التعذيب يشمل الصعق بالكهرباء والضرب والحرمان من النوم والجلوس بأوضاع مجهدة والتعليق رأساً على عقب.

وتظهر الصور ومقاطع الفيديو ونظام الاحتجاز في السعودية زنازين مكتظة. وكذلك أشخاصًا ينامون على الأرض مثل السردين، ورجالًا ضربت ظهورهم بالسياط.

 وكشف حساب “معتقلي الرأي” الذي يعنى بحقوق المعتقلين في السجون السعودية عن فضيحة تعمد إدارة سجني “أبها” والطرفية إهمال معتقلين على خلفية الرأي طبيًا. وحذر الحساب من خطر حقيقي يتهدد حياة عدد من المعتقلين المسنين المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة.

ونشر تغريدة ثانية جاء فيها، “تأكد لنا تعمّد إدارة سجن الطرفية فرض سياسة الإهمال الصحي ضد السيدات المعتقلات”. وأشار إلى أن ذلك تسبب لبعضهنّ بأمراض خطيرة، منها أمراض الغدد وأمراض القلب”. ويشير إلى أن ذلك محاولة للقتل البطيء لهم، والضغط عليهم للحصول على اعترافات تدينهم.

وأصيبت مؤخرًا معتقلات في سجن “الطرفية” بأمراض خطيرة بسبب تعمد إدارة السجن فرض سياسة الإهمال الصحي ضدهن. ولفت إلى أن من هذه الأمراض أمراض الغدد والقلب.

ومؤخرًا، نشر حساب “سعوديات معتقلات” قائمة محدثة بأسماء السعوديات المعتقلات في سجون ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وتضم قائمة المعتقلات في السجون السعودية كل من “حليمة الحويطي، وفاطمة آل نصيف، ونسيمة السادة، وزانة الشهري. كما يعتقل ابن سلمان إسراء الغمغام، وعايدة الغامدي وبسمة آل سعود ونعيمة المطرود ومياء الزهراني.

ويعتقل أيضا آمنة الجعيد، وسهود الشريف، وسماح النفيعي، وخديجة الحربي، وأماني الزين، ودلال الخليل وسمر بدوي ومها الرفيدي. وتشمل قائمة المعتقلات في السعودية سيدات في الستينات من العمر، إضافة إلى فتيات صغار في السجن. ومن بين المعتقلات المسنة الستينية الغامدي المعتقلة من ابن سلمان بهدف ابتزاز نجلها.

وأوضح حساب ”معتقلي الرأي” مؤخرًا أن السلطات تواصل اعتقال والدة النشاط عبد الله الغامدي بلا أية أسباب قانونية.

قد يعجبك ايضا