المصدر الأول لاخبار اليمن

إدانة حقوقية لمنع الاحتلال الإسرائيلي صحفيي فلسطين من السفر

باريس/وكالة الصحافة اليمنية//

أدانت منظمة “مراسلون بلا حدود” والمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لعشرات الصحفيين الفلسطينيين من مغادرة الضفة الغربية، وطالبتا برفع هذه القيود بشكل فوري.

وذكرت “مراسلون بلا حدود” و”المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” في بيان مشترك لهما اليوم أن من بين الفاعلين الإعلاميين الذين طالهم هذا الحظر مجدولين حسونة، الحائزة على جائزة الاستقلالية لعام 2021.

ووفق البيان فإن سلطات الاحتلال تمنع الصحافية الفلسطينية مجدولين حسونة من مغادرة البلاد. وإنه بموجب هذا الحظر، لا تستطيع الحائزة على جائزة الاستقلالية لعام 2021 تسلم جائزتها شخصيًا، أو حتى العودة إلى تركيا، حيث كانت تقيم قبل أن تجد نفسها عالقة داخل الحدود الخارجية للأراضي الفلسطينية التي يتحكم فيها الاحتلال. .

وأكد البيان أن مجدولين حسونة ليست الوحيدة التي تعيش في هذا الوضع المستمر منذ عامين. فكما جاء في تقرير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الصادر يوم الاثنين 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، تمنع السلطات الإسرائيلية “العديد” من الصحافيين الفلسطينيين من مغادرة الأراضي، ما يحول دون توجههم إلى الخارج وممارسة مهنتهم بحرية.

وبحسب المعلومات التي استقتها “مراسلون بلا حدود”، فإن العدد الإجمالي للصحفيين الذين طالهم هذا الإجراء السالب للحرية بات يفوق الـ20 صحفيًا.

قد يعجبك ايضا